أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-May-2018

%10 تنفقها ‘‘المفوضية السامية‘‘ من موازنتها لدعم اللاجئين بالمملكة

 الغد-سماح بيبرس

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنّه وخلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي أنفقت المفوضية 26.5 مليون دولار من أصل 274.9 مليون دولار.
وقالت المفوضية في تقرير حديث لها إنّ هذا المبلغ يغطي 10 % من إجمالي موازنة العام الحالي لتمويل احتياجات اللاجئين في الأردن. 
ووفقا للتقرير، فإنّ هذه المبالغ قدمت من خلال 82 نشاطا مختلفا وصل إلى أكثر من 3.600 شخص من خلال 25 لجنة دعم مجتمعي تدعم اللاجئين في جميع أنحاء المملكة.
وحتى آذار (مارس) العام الحالي يستضيف الأردن، وفق ذات التقرير، حوالي 744.8 ألف لاجئ منهم 660.9 ألف سوري، و66.5 ألف عراقي، و10.8 ألف يمني و4 آلاف سوداني، و811 صومالي و1590 ألف من جنسيات أخرى.
وأشار التقرير إلى أن 82 % من اللاجئين يعيشون خارج المخيمات ويعيش 133.1 ألف لاجئ داخل 3 مخيمات هي الأزرق، والمخيم الإماراتي الأردني والزعتري.
وكانت خطة المفوضية أشارت إلى أن "الأمم المتحدة ستركز خلال 2018 على أولويات هي الحق في طلب اللجوء ومبادئ عدم الإعادة القسرية، ووحدة الأسرة، والحصول على فرص كسب الرزق، كما ستدعم الحكومة في توفير الأمن والحماية للأشخاص المعنيين وفقا للمبادئ الدولية لحماية اللاجئين من خلال مبادرات بناء القدرات، إضافة الى تقديم مساعدات للاجئين في المخيمات في قطاعات عدة وتقديم مساعدة نقدية لأكثر من 32 ألف أسرة من بين أكثر الفئات ضعفا والذين يعيشون في المناطق الحضرية".
وأشارت الخطة إلى أنّ كثيرا من اللاجئين خارج المخيمات، بدأوا يعانون من استنفاد أصولهم، ومدخراتهم وزيادة مستويات ديونهم، مع الإشارة إلى "أن إطار تقييم هشاشة الأوضاع وجد أن أكثر من 85 % من الأسر السورية اللاجئة تعيش تحت خط الفقر".
وأشارت إلى أنّه في الوقت الذي تحسنت فيه إمكانية حصول اللاجئين السوريين على عمل قانوني مع بعض المبادرات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة فيما يتعلق بتراخيص العمل، هناك حاجة إلى المزيد من أجل تسهيل الحصول على العمل.
وأكدت أنّ المفوضية ستواصل دعم سبل معيشة اللاجئين وحقهم في العمل من خلال الدعوة والتنسيق والاستثمارات المحدودة وستواصل المفوضية توفير بناء القدرات للكيانات الحكومية، وفي الوقت نفسه دعم مجتمعات اللاجئين كعوامل للحماية، وذلك في سياق التحول من نهج تقديم "الخدمات المجتمعية" إلى تدخلات الحماية المجتمعية.
وستهتم المفوضية أيضا بأنشطة تسهم في حماية ومساعدة النازحين داخليا في جنوب سورية في إطار النهج الاستراتيجي الشامل في سورية.
وتوقعت الخطة أن يستمر عدد العراقيين والسودانيين والصوماليين واليمنيين الذين يسجلون لدى المفوضية في النمو.
يشار إلى انّ تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية للعام الحالي بلغت حتى اليوم 136 مليون دولار من أصل 2.5 مليار دولار هي حاجة الأردن لتمويل دعمه في مواجهة أعباء اللجوء، ما يعني أنّ الخطة مُول منها حتى اليوم 5.4 %.