أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Dec-2019

الصين تضيف 1.2 مليار طن للاحتياطي النفطي المؤكد هذا العام

 الشرق الأوسط

تتوقع الصين إضافة 1.2 مليار طن للاحتياطي النفطي المؤكد في 2019، بزيادة أكثر من 25% عما أضافته في 2018، وإضافة 1.4 تريليون متر مكعب لاحتياطيات الغاز الطبيعي، بزيادة 68% على إضافة العام الماضي.
وقالت وكالة الصين الجديدة للأنباء (شينخوا) نقلاً عن مؤتمر لصناعة الطاقة أمس، إنه من المتوقع أن يصل إنتاج النفط الخام إلى 191 مليون طن.
وزاد إنتاج الصين من الخام 1% إلى 174.95 مليون طن في الشهور الأحد عشر الأولى من العام الجاري، حسبما ذكر المكتب الوطني للإحصاءات أمس (الاثنين)، وقفز إنتاج الغاز الطبيعي بقوة إلى 157.5 مليار متر مكعب في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى نوفمبر (تشرين الثاني).
وارتفعت واردات الصين من النفط الخام السعودي 76.3% في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بفعل زيادة الطلب من مصافٍ جديدة، في الوقت الذي استعادت فيه المملكة مركزها كأكبر مورد للصين، أكبر بلد مستورد للنفط في العالم.
وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، زيادة شحنات النفط السعودي إلى 8.41 مليون طن أو 1.98 مليون برميل يومياً، مقارنةً مع 1.74 مليون برميل يومياً في سبتمبر (أيلول) أو 1.21 مليون برميل يومياً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتلقت شحنات الخام الواصلة من السعودية، الدعم من شركتي تكرير جديدتين مستقلتين هما «هنجلي للبتروكيماويات» في شمال الصين و«تشجيانغ للبتروكيماويات» في الجنوب.
في غضون ذلك، استقرت أسعار النفط أمس (الاثنين)، قرب أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر مدعومةً بإعلان الأسبوع الماضي عن التوصل إلى اتفاق تجارة أوّلي بين الولايات المتحدة والصين.
وبحلول الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة عشرة سنتات بما يعادل 0.15% إلى 65.32 دولار للبرميل، في حين نزل خام غرب تكساس الوسيط أربعة سنتات أو 0.07% إلى 60.03 دولار للبرميل.
وأعلنت الولايات المتحدة والصين، يوم الجمعة، اتفاق «المرحلة 1» الذي سيقلص بعض الرسوم الجمركية الأميركية في مقابل ما قال مسؤولون أميركيون إنه سيكون قفزة كبيرة في المشتريات الصينية من المنتجات الزراعية الأميركية وسلع أخرى.
وقال محللون من «آي إن جي إيكونوميكس»: «لكن ما تحتاج إليه السوق الآن هو الوضوح حيال فحوى الاتفاق بالتحديد... كلما طال أمد انتظار التفاصيل، زادت احتمالات تشكيك المتعاملين في مدى جودة الاتفاق فعلياً».
وحال اتفاق يوم الجمعة دون رسوم جمركية أميركية على بضائع صينية بقيمة إجمالية تبلغ 160 مليار دولار كان من المقرر أن تفرضها الولايات المتحدة، الأحد.
وقال مايكل مكارثي، كبير محللي السوق في «سي إم سي ماركتس»، وفق «رويترز»: «يبدو أن الأسعار في السوق أصبحت تتضمن بالكامل اتفاق تجارة (المرحلة 1) ولذا سنحتاج إلى أخبار جديدة إذا كان لنا أن نخترق مستوى المقاومة (الفني) الماثل أمامنا».