أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Oct-2016

توقعات بإنتاج 27 ألف طن من زيت الزيتون العام الحالي

الرأي
 
عقدت الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون أمس مؤتمراً صحفياً لإطلاق حملتها التوعوية الخاصة بموسم الزيتون الحالي في غرفة صناعة عمان، بحضور عدد من ممثلي القطاع العام والخاص.
 
وأكدت وزارة الزراعة خلال المؤتمر أن قطاع الزيتون في الأردن قد شهد توسعا متزايدا في المساحة المزروعة قدر بنحو 210% خلال العقدين الأخيرين.
 
وبين مندوب وزير الزراعة مساعد الأمين العام للشؤون الحيوانية جمال البطش، إن الوزارة تعمل بالتشارك مع الجمعيات وجميع المعنيين بالموسم لإخراج موسم زيتون ناجح، بعيداً عن المنغصات كالغش، موضحا أنه من المتوقع إنتاج 180 ألف طن من الزيتون، سيخصص منها 36 ألف طن للتخليل والباقي سيتم عصره ليبلغ الإنتاج الإجمالي المتوقع 27 ألف طن زيت، مضيفا أن أشجار الزيتون تشكل 77% من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة، و44% من كامل المساحة المزروعة فعلياً.
 
واضاف البطش ان الوزارة قامت بإنشاء مديرية متخصصة للزيتون، تعمل على التنسيق مع كافة الجهات المختصة لإنتاج زيت زيتون وزيتون يضاهي المنتج العالمي.
 
من جهته توقع رئيس الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون فياض الزيود أن يصل إنتاج الأردن من الزيت هذا العام الى 170 ألف طن، بإنخفاض يتراوح بين 20-40% عن إنتاج العام الماضي الذي بلغ 240 ألف طن.
 
وعزا الزيود أسباب إنخفاض الإنتاج للتغير المناخي، مؤكداً في هذا الصدد أن عدم نزول شتوة الزيتون لن يؤثر على الإنتاج، وحول حملة التوعية التي اطلقتها الجمعية بهدف توعية المواطنين، وتعريفهم بالمصادر الموثوقة لشراء الزيتون، أوضح الزيود أن الحملة التوعوية ستشتمل على بث اعلانات تلفزيونية واذاعية وتوزيع ملصقات ومنشورات واعلانات ترويجية في جميع وسائل الاعلام المحلية.
 
وأشار عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان، المهندس موسى الساكت ، إلى أن قيمة الدخل السنوي من منتجات الزيتون تتجاوز الـ 100 مليون دينار سنويا، موضحا أن حجم الاستثمارات بهذا القطاع يصل الى مئات الملايين اذا ما تم احتساب قيمة الارض المستغلة في زراعة الزيتون والصناعات القائمة عليها.، وكشف الساكت أنه سيتم وضع ملصق حملة صنع في الأردن على كافة تنكات الزيتون المنتجة هذا الموسم.
 
من جانبه أكد أمين سر نقابة أصحاب معاصر الزيتون نضال السماعين، على أهمية مكافحة زيت الزيتون المهرب، عن طريق ميناء العقبة والمناطق الحرة، مؤكداً على أهمية شراء زيت الزيتون من المصادر الموثوقة.
 
وأكد أن النقابة ستضع ملصقا يحتوي على رقم تسلسلي على كل تنكة تخرج من أي معصرة، مشيداً بجهود وزارة الزراعة و غرفة صناعة عمان وجمعية مصدري الزيتون على رقابة هذه المنتجات.