أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Nov-2017

2150 شركة سعودية مسجلة في دبي

 الحياة-دلال أبوغزالة 

أعلن المدير العام لغرفة تجارة وصناعـــــة دبي حمد بوعميم، تسجيل زيادة فـــي حركة التصدير وإعادة التصدير إلى المملكـــة العربيــــة السعودية نسبتها 20.2 في المئــــة، لتصل إلى 78.4 بليون درهم (21 بليون دولار) منذ مطلع العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
واعتبر بوعميم في تصريح إلى «الحياة» على هامش استضافة دبي فاعليات «المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال 2017»، أن السعودية شريك تجاري رئيس لدبي، وينعكس ذلك من خلال عدد الشركات السعودية المسجلة في عضوية الغرفة والعاملة في الإمارة والبالغ 2150 شركة، ما يُعد دليلاً على قوة العلاقات الاقتصادية ومتانتها، ومؤشراً الى عمق الرؤية الموحدة، وتضافر الجهود لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة».
وأكد حرص الغرفة «على تقديم التسهيلات والخدمات التي تمكن الشركات السعودية من ممارسة أعمالها ونشاطاتها بسهولة في الإمارات، كما تتيح لها فرص الانفتاح على الأسواق العالمية الأخرى، من بينها الأفريقية وهي من الأهم الأسواق العالمية التي تملك فرصاً استثمارية واعدة في مجالات وقطاعات كثيرة».
وأوضح بوعميم أن «دبي وبفضل موقعها الجغرافي والاستراتيجي الذي يربط دول المنطقة بالعالم وبنيتها التحتية المتطورة، تشكل حلقة وصل تربط حركة التبادل التجاري بين السعودية والدول الأفريقية والعكس صحيح، ومحطة مهمة لحركة رؤوس الأموال والاستثمارات السعودية إلى القارة الأفريقية، ومنصة يستطيع من خلالها رجال الأعمال والمستثمرون السعوديون التعرف الى الفرص الواعدة التي توفرها دول القارة السمراء في القطاعات كافة».
ولفت إلى أن «المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي تستضيف غرفة تجارة وصناعة دبي دورته الرابعة، أصبح تظاهرة عالمية سنوية للبحث في الآفاق الاستثمارية في أفريقيا، وهو يستقطب حضوراً رفيع المستوى من الدول الأفريقية وقطاعات الأعمال ما يمكن المستثمرين السعوديين من لقاء نظرائهم من دول القارة الأفريقية، وبما يساهم في تبادل الخبرات والبحث في سبل تعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين انطلاقاً من دبي».
وتركز الدورة الحالية من المنتدى، والتي تعقد بعنوان «أفريقيا الغد: جيل جديد من رواد الأعمال»، على دور رواد الأعمال الشباب في حفز النمو الاقتصادي، وتعزيز الفرص الاستثمارية وبناء العلاقات التجارية مع دول المنطقة والعالم. كما سيناقش فرص زيادة التعاون وتشجيع التجارة والروابط الاستثمارية مع أفريقيا، كما تركز على دور التكنولوجيا لحفز النمو في أفريقيا وأهمية القطاع الخاص الناشئ، إضافة إلى استكشاف فرص التمويل وإبرام الشراكات مع أهم الشركات الحيوية في أفريقيا، وترسيخ مكانة دبي مركزاً للتجارة والخدمات اللوجيستية، ومصدراً لخدمات الاستثمار والتمويل إلى القارة.
ويُعتبر «المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال» جزءاً من سلسلة منتديات الأعمال التي أطلقتها غرفة دبي والتي تركز على القارة الأفريقية وأسواق رابطة الدول المستقلة وأميركا اللاتينية. وتستضيف الدورة الحالية 5 رؤساء دول أفريقية وأكثر من 12 وزيراً وألف مشارك من الخبراء والمسؤولين وصناع القرار، في حين استضافت هذه السلسلة خلال دوراتها السابقة حوالى 10 رؤساء دول، و74 وزيراً وشخصية و5400 رئيس تنفيذي، وغيرهم من صنّاع القرار من 65 بلداً.