أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Mar-2019

قضية التبغ: دفع ببطلان إجراءات التحقيق في أولى جلسات محكمة أمن الدولة
المملكة -
قرّر رئيس محكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري محمد العفيف، الثلاثاء، رفع أولى جلسات محاكمة متهمين فيما يعرف بـ "قضية التبغ" لمدة ساعة "للإطلاع على ما أثاره وكلاء الدفاع".
 
ودفع موكلو المتهمين ببطلان إجراءات التحقيق معترضين على النظر في القضية من قبل محكمة أمن الدولة.
 
سميح خريس، أحد وكلاء الدفاع عن المتهم وضاح الحمود، دفع ببطلان إجراءات التحقيق وبعدم اختصاص المحكمة.
 
وقال: "استأذن المحكمة الموقرة بتقديم مذكرة خطية تتضمن دفوعا قانونية تتمثل هذه الدفوع ببطلان إجراءات التحقيق وما شابها من عيوب البطلان وتتمثل أيضاً بعدم اختصاص المحكمة الموقرة بالنظر في هذه القضية."
 
وأضاف أن مذكرته تستند على "ما تم من مس جوهري بحقوق" بموكله، بموجب أحكام مواد الدستور، خاصة المادة 128.
 
المحامي حسام أبو رمان، قدّم مذكرة من 12 صفحة، قال فيها: "إن خروج وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات ببيان تقول فيه إن مجلس الوزراء أحال القضية إلى محكمة أمن الدولة هو من قبيل التدخل في شؤون القضاء."
 
وتابع: "أين الإرهاب في قضية التبغ وفي قضية مخالفة جمركية؟ ... أغلب المتهمين لا يعرفون بعضهم البعض." ولفت إلى "عدم وجود بيّنات ادعاء عام تتعلق بالإرهاب، وإنما أمور جمركية ومالية".
 
"القضية جمركية تخص محكمة بداية وليست من اختصاص محكمة أمن الدولة،" وفق أبو رمان.
 
ونادى العفيف، في بداية الجلسة، على المتهمين في القضية والمسجّلين في لائحة الاتهام، ونادى على محامين موكلين عنهم.
 
العفيف قال لـ" المملكة" في وقت سابق إن "جلسة اليوم تضم 24 شخصاً من أصل 29، و25 شركة متهمة في القضية"، مشيراً إلى أن "ستة متهمين فارّين".
 
الجلسة الأولى، التي كان من المفترض عقدها في 20 فبراير، أرجئت بعد طعن متهم بالقضية أمام محكمة التمييز إلى 6 مارس قبل أن تؤجّل لموعد جديد.
 
وقال عفيف في وقت سابق إن تأجيل الجلسة الثانية سببه "وجود أحد المتهمين في المستشفى لإجراء عملية جراحية".
 
مدعي عام محكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري فواز العتوم أعلن لائحة اتهام نهائية لـ 54 شخصاً، وتهماً مسندة لمتهمين في القضية المنظورة أمام المحكمة.
 
وأسند المدعي العام للمتهمين في القضية التحقيقية رقم 10068/ 2018 /ن، تهما تشمل: جناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه والموارد الاقتصادية للخطر وجناية القيام بأعمال من شأنها تغيير كيان الدولة الاقتصادي أو تعريض أوضاع المجتمع الأساسية للخطر.
 
وقرر أيضاً إحالة المتهمين بالتلازم للمحاكمة أمام محكمة أمن الدولة عن تهم جناية قبول الرشوة للقيام بعمل غير حق وجناية تقديم رشوة للقيام بعمل غير حق أو الامتناع عن القيام بعمل من الواجب القيام به وجنحة إساءة استعمال السلطة وجناية غسل الأموال الناتجة عن جناية وجنحة التهريب الجمركي بالاشتراك وجنحة التهرب من الضريبة العامة على المبيعات وجنحة التقليد والاعتداء واستعمال علامة تجارية مسجلة بوصفها جريمة اقتصادية.
 
وطلب مدعي عام محكمة أمن الدولة تجريم المتهمين بالتهم المسندة إليهم وحل الشركات المسجلة بأسماء المتهمين ومصادرة قطع أراض ومصاغات ذهبية ومبالغ مالية مضبوطة.