أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Aug-2018

680 ألف وافد دون تصريح و‘‘العمل النيابية‘‘ تدعو لإحلال العمالة المحلية

 

عمان - أكد رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية خالد الفناطسة أهمية وجود استراتيجية وطنية بشكل تدريجي لإحلال العمالة المحلية مكان "الوافدة"، خصوصًا وأن أرقام العمالة الوافدة المتواجدة بالمملكة "تدق ناقوس الخطر على الأردن من الناحية الأمنية والاقتصادية والاجتماعية".
جاء ذلك خلال لقاء عقدته اللجنة أمس مع وزير العمل سمير مراد، بحضور عدد من المسؤولين المعنيين، تم خلاله مناقشة تصريحات للوزير مراد حول أرقام وإحصاءات تخص العمالة الوافدة .
وكان مراد كشف خلال لقائه الصناعيين في غرفة صناعة إربد أول من أمس "عن وجود زهاء 680 ألف وافد عامل من أصل مليون غير حاصلين على تصاريح عمل يعملون بالمملكة بطريقة غير قانونية".
وقال "إن الحاصلين على تصاريح عمل من الوافدين بلغ 320 ألفا، ما تسبب بخلل في سوق العمل الأردني بالرغم من حملات التصويب التي جرت مؤخراً، مشيرًا إلى "وجود بين 280 الى 300 ألف عاطل عن العمل في المملكة، وأن مجموع القوى العاملة بلغ 1.6 مليون، فيما بلغت نسبة البطالة بالأردن 18.5 %".
وخلال الاجتماع، أكد الفناطسة أن التقارير الصحفية التي تتحدث عن أرقام العمالة الوافدة "تدق ناقوس الخطر على الأردن من الناحية الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، فيما معدل البطالة بين الأردنيين في ازدياد"، موضحًا "أن هذه الأرقام تؤكد وجود عدم تنظيم وتنسيق بين الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن".
وشدد على ضرورة "وجود استراتيجية وطنية بشكل تدريجي لإحلال العمالة المحلية مكان "الوافدة"، وضبط الأخيرة الموجودة على أراضي الأردن، وبنفس الوقت احترام الاتفاقيات المعمول بها بين الأردن والدول المعنية".
وبين الفناطسة أن قيمة الحوالات من العمالة الوافدة المحولة إلى خارج الأردن "بلغت 1.8 مليار دينار".
وقال مراد "إنه تم تشكيل لجنة وزارية لتنظيم سوق العمل والعمالة الوافدة، مهمتها وضع الشروط والأسس العامة لإقامة الوافد داخل الأردن، وحصر أعداد العمالة الوافدة".-(بترا)