أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Mar-2019

«ستاندرد آند بورز» تؤكد تصنيفها الائتماني للسعودية عند (‭‭A-/A-2‬‬) مع نظرة مستقبلية مستقرة‬‬

 الشرق الأوسط

أكدت وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية تصنيفها الائتماني للسعودية عند (‭‭A-/A-2‬‬) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مؤكدة أن حكومة المملكة تسعى إلى تنويع مصادر الدخل غير النفطي. وقالت الوكالة بحسب «رويترز» إن نظرتها المستقبلية المستقرة للسعودية تعكس توقعاتها بأن المملكة ستحافظ على وتيرة لنمو اقتصادي معتدل في العامين المقبلين.‬‬
وبينت «ستاندرد آند بورز» أن الحكومة السعودية ستحاول خفض الإنفاق الحكومي لتحقيق هدف موازنة الميزانية بحلول 2023. متوقعة أن تسعى الحكومة السعودية جاهدة لموازنة ماليتها العامة بعيدا عن النفط والغاز، بينما تخفض الاعتماد على العمالة الوافدة.
وأضافت الوكالة العالمية أنها لا تتوقع أن أي تحديات للسياسة الخارجية السعودية سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد المحلي، مشيرة إلى أنها لا تتوقع أن استحواذ أرامكو السعودية على حصة كبيرة في شركة سابك للبتروكيماويات سيؤثر بشكل مباشر على الموقف المالي للحكومة السعودية.
وكانت شركة أرامكو السعودية أعلنت نهاية الأسبوع الماضي عن توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 70 في المائة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» من صندوق الاستثمارات العامة، في الوقت الذي أشار مسؤول رفيع في «سابك» أن استكمال صفقة استحواذ أرامكو على 70 في المائة من سابك من الممكن أن تستغرق فترة من ستة أشهر إلى 12 شهراً.
وتأتي هذه المؤشرات في الوقت الذي تسعى فيه السعودية لتعزيز اقتصادها، بمختلف البرامج المختلفة، مع وجود فرص استثمارية ضخمة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، من خلال المشاريع التي تعلن عنها الحكومة، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة للمحافظة على مستويات النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات. 
وكانت «جدوى للاستثمار» قالت في وقت سابق بأن البيانات الأولية لعام 2018، الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، تشير إلى نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.2 في المائة، على أساس سنوي، عام 2018، والذي جاء بفضل نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع النفطي بنسبة 2.8 في المائة والقطاع غير النفطي بنسبة 2.1 في المائة.