أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Jul-2018

ثلث الصناديق السيادية يعتزم خفض حيازات الأسهم

 أ ف ب

أظهرت دراسة أعدتها شركة «إنفسكو» لإدارة الأصول، أن أكثر من ثلث صناديق الاستثمار السيادية تخطط لخفض انكشافها على الأسهم خلال السنوات الـ3 المقبلة، بعد أداء قوي عام 2017، مشيرة إلى الحروب التجارية والأوضاع الجيوسياسية والتقييمات العالية بوصفها عوامل معاكسة.
 
 
وخلص التقرير السنوي الذي يستند إلى لقاءات مع 126 من المستثمرين السياديين ومديرى احتياطات المصارف المركزية بأصول قيمتها 17 تريليون دولار، إلى أن الأسهم تفوقت على السندات لتصبح أكبر فئة أصول في المحافظ بمتوسط 33 في المئة، ارتفاعاً من 29 في المئة عام 2017. وتحظى الأسهم بأوزان كبيرة في المحافظ الاستثمارية لنحو نصف الصناديق السيادية حالياً، إلا أن 40 في المئة منها أبدت رضاها عن الوضع القائم، فيما تنوي 35 في المئة خفض انكشافها على الأسهم في المدى المتوسط.
 
وأجريت المقابلات بين كانون الثاني (يناير) وآذار (مارس) الماضيين، وهو فصل اتسم بتقلب الأسهم العالمية، ويعتقد بعض المستثمرين أنها لا تزال معرّضة لعملية تصحيح. ومن بين مباعث القلق الرئيسة، احتمال نشوب حرب تجارية وأخطار جيوسياسية وحقيقة أن تقييمات الأسهم عالية سواء على أساس مطلق أو نسبي.
 
ومنذ آذار الماضي، صعّدت الولايات المتحدة الخلاف التجاري مع الصين وغيرها من الشركاء التجاريين الرئيسين، ما دفع الأسهم العالمية إلى الهبوط. ويخشى مستثمرون أن يضرّ تبادل فرض رسوم جمركية بالدول المصدرة، ويعرقل النمو الاقتصادي العالمي.