أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jun-2017

70 مليون رغيف استهلاك الأردنيين خلال العشر الأوائل مـن رمضان

الراي-سيف الجنيني
 
قدر نقيب اصحاب المخابز والحلويات عبد الاله الحموي استهلاك الاردنيين من مادة الخبز العربي خلال العشرة ايام الاولى من شهر رمضان بنحو 70 مليون رغيف تقريبا .
 
ولفت الحموي في تصريح إلى «الرأي» الى ان حجم الاستهلاك اليومي للمواطنين من مادة الخبز العربي يقدر بنحو 8 ملايين رغيف تقريبا يوميا مشيرا الى ان الليلة التي سبقت اول ايام شهر رمضان المبارك قامت المخابز برفع طاقتها الانتاجية بنسبة 50% ويبلغ عدد سكان المملكة 9.5 مليون نسمة.
 
وبين ان اليوم الاول والثاني من شهر رمضان المبارك زادت المخابز انتاجها بنسبة 25% حسب الخطة المعدة بين نقابة اصحاب المخابز ووزارة الصناعة التجارة لاستيعاب الطلب المتزايد على مادة الخبز العربي.
 
واضاف الحموي ان الطلب على مادة الخبز العربي انخفض بعد الايام الثلاثة الاولى من شهر رمضان المبارك مبينا ان الكميات التي تم تخفيضها من الطحين لانتاج الخبز العربي لافتا الى ان تخفيض كميات انتاج الخبز بنسبة 25% تم تعويضه لانتاج منتجات الطحين الحر .
 
وتتضمن الخطة التي اعدتها وزارة الصناعة والتجارة تكثيف الرقابة على الأسواق من خلال التركيز على قطاعات المخابز واستخدام الطحين الموحد المدعوم للغايات المخصصة، وتحديد سقف لسعر القطايف، ومراقبة محال بيع الحلويات والسكاكر من حيث التقيد بالأسعار المعلنة ومطابقة الوزن المثبت على العبوات لوزن العبوة الفعلي، والتشديد على محلات بيع الخضار والفواكه لوضع الأسعار على جميع أنواع الخضار والفواكه والتقيد بالبيع حسب الأسعار المعلنة كحد أعلى، ومحال بيع اللحوم من حيث اعلان الاسعار حسب درجة التصنيف والتقيد بها كحد اعلى .
 
ويشار الى أن صناعة طن الطحين تستهلك 107 لترات ديزل وهذا يرتب تكلفة اضافية على المخابز، فيما تقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ 2000 مخبز منتشر في المملكة بـ 650 الف طن