أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2020

الاحتياطي الفيدرالي يعقد اجتماعاً لطمأنة الأوساط الاقتصادية

 «الشرق الأوسط»

يعقد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اجتماعا ماليا الأربعاء في مسعى لإقناع الأسواق والشركات والمستهلكين باستعداده لفعل كل شيء للحد من تأثير فيروس كورونا المستجد، رغم أن أدواته ليست مهيأة كما يجب لمواجهة هذا التهديد غير المسبوق.
 
ومن المنتظر أن يستخدم الاحتياطي الفيدرالي سلاحه التقليدي لمواجهة الأزمة والمتمثل في خفض نسب الفائدة كما يتوقع أغلب المحللين.
 
في بداية مارس (آذار)، مع بروز مخاطر فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الأميركي، قرر الاحتياطي خفض نسب الفائدة نصف نقطة، لتتراوح بين 1 و1.5 في المائة.
 
واتخذ الإجراء من دون انتظار الاجتماع المالي الدوري الذي يعقد كل ستة أسابيع، وهو أمر لم يحدث منذ عام 2008 في ذروة أزمة «الديون العقارية الثانوية».
 
والأربعاء، يمكن لرئيس الاحتياطي جيروم باول أن يمضي حتى خفض النسبة إلى صفر على غرار عدة بنوك مركزية.
 
ويطالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بذلك منذ أشهر، ويعتبر أن الاحتياطي الفيدرالي لم يقم بما يكفي وتسبب بالتالي في إبطاء نمو الاقتصاد.
 
وقال ترمب على «تويتر» الجمعة، قبل بضع ساعات من إصداره مرسوم إعلان حال الطوارئ، إن «الاحتياطي الفيدرالي سيخفّض أخيرا نسب الفائدة إلى مستوى قريب من بنوك مركزية منافسة». ورغم غضبه المتواصل من جيروم باول، أكد ترمب السبت عدم نيته إقالته من منصبه.
 
يسمح خفض نسب الفائدة بتقليص تكلفة الدين وبالتالي دفع الاستهلاك، ويهدف ذلك لدعم الاقتصاد خلال أزمة تقليدية. لكن لا شيء يضمن أن يكون ذلك فعالا في مقاومة هذه الأزمة غير المسبوقة.
 
والتحدي الذي يواجه الاحتياطي الفيدرالي كبير، إذ إن الاقتصاد الأميركي مهدد بالركود بعدما شهدت بورصة وول ستريت أسوأ أيامها الخميس منذ انهيار سوق الأسهم عام 1987.
 
وانتقد ترمب السبت التدابير التي اتّخذها الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي) من أجل التصدي للتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد، معتبرا أنها ليست بـ«الحزم» المطلوب، مشددا في المقابل على عدم وجود نية لديه لاستبدال رئيسه الذي غالبا ما ينتقد سيّد البيت الأبيض أداءه.
 
وقال ترمب في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض إن «مجالس إدارة (مصارف مركزية) أخرى ودولا أخرى تتّخذ تدابير أكثر حزما من الاحتياطي الفيدرالي». مشيرا إلى «معدّلات الفائدة لدى تلك المصارف المركزية أدنى من معدل فائدة الاحتياطي الفيدرالي، أحيانا بنقطتين. وهذا الفارق كبير».
 
وتابع ترمب «لدينا العملة والقوة... يجب ألا يكون معدّل فائدة مصرفنا المركزي أعلى من (معدلات فائدة المصارف المركزية) للدول المنافسة لنا».
 
وأضاف ترمب أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول «اتّخذ برأيي الكثير من القرارات السيئة».
 
وترمب هو من عيّن باول رئيسا للاحتياطي الفيدرالي، إلا أنه ينتقد مرارا قراراته بخاصة عدم تخفيض معدّل الفائدة، الإجراء الذي من شأنه بحسب ترمب، إعطاء دفع للاقتصاد.
 
واعتبر ترمب السبت أن تخفيضا إضافيا لمعدل الفائدة من شأنه أن «يسّهل للغاية» عملية «إعادة تمويل» ديون الحكومة الأميركية. وقال: «لدينا فرص هائلة في الوقت الراهن لكن جيروم باول لا يسهّل الأمور» علينا.
 
والخميس أعلن الاحتياطي الفيدرالي أنّه يعتزم ضخّ 1.5 تريليون دولار من السيولة في الأسواق المالية الأميركية لتهدئة حالة الهلع السائدة من جراء وباء كوفيد - 19.
 
وعلى الرغم من انتقاداته المتكررة للاحتياطي الفيدرالي أبدى ترمب ثقته بأن الاقتصاد الأميركي سينتعش بشكل «هائل» فور انتهاء جائحة كورونا.