أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Mar-2021

«قطر للبترول» توقع اتفاقية مع «سيونبيك» الصينية لتزويدها بمليوني طن من الغاز الطبيعي المُسال سنويا

 الدوحة – وكالات الأنباء: وقعت «قطر للبترول» أمس الإثنين اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة الصين للنفط والكيماويات «سينوبيك» تزود بموجبها مليوني طن سنوياً من الغاز الطبيعي المُسال إلى الصين.

وذكرت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أمس أنه بموجب الاتفاقية ستبدأ عمليات تسليم الغاز الطبيعي المُسال في يناير/كانون ثاني المقبل إلى محطات استقبال الشركة المخصصة للغاز الطبيعي المُسال في الصين.
وقال المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ»قطر للبترول» أن هذه الخطوة «تعزز علاقة دولة قطر الوطيدة مع الصين وتشكل بداية لشراكة طويلة الأمد مع شركة سينوبيك».
ولفت إلى أن هذه الاتفاقية طويلة الأمد تتميز بكونها الأولى لـ»سينوبيك» لشراء لغاز الطبيعي المُسال من قطر، لافتا إلى أنها ستعزز من قدرة دولة قطر على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة.
بدوره قال جانغ يوغو، رئيس مجلس إدارة مجموعة «سينوبيك» أن توقيع هذه الاتفاقية طويلة الأمد مع «قطر للبترول» يعد خطوة أخرى من جانب شركته للوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة وبتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق الصيني، معربا عن سعادته ببدء رحلة جديدة من تعاون أكثر شمولاً مع الشركة القطرية في السنوات المقبلة.
يذكر أن «قطرغاز» التابعة لـ»قطر للبترول» قامت بتوريد أكثر من 62 مليون طن من الغاز الطبيعي المُسال إلى الصين منذ سبتمبر/ أيلول 2009.
و»قطر للبترول» شركة مملوكة بالكامل للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد وخارجها.
وكانت قد أصدرت الأسبوع الماضي دعوة لتقديم عطاءات لاستئجار ناقلات الغاز الطبيعي المُسال بهدف تلبية متطلباتها المستقبلية للشحن بعد استكمال مشاريع التوسعة الجارية لزيادة الإنتاج من حقل الشمال، والتي سترفع طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المُسال من 77 مليون طن سنوياً في الوقت الحاضر إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.
وقالت في بيان نشرته على موقعها الالكتروني أن الدعوة الموجهة إلى مجموعة كبيرة من الشركات المالكة لسفن الغاز الطبيعي المُسال تهدف إلى اختيار مالكي سفن من الطراز العالمي لتأجير طويل الأجل لناقلات الغاز الطبيعي المُسال لتلبية الاحتياجات المستقبلية لـ»قطر للبترول» وشركاتها التابعة.
وبالإضافة إلى تلبية متطلبات الشحن لمشروع توسعة وزيادة الإنتاج من حقل الشمال، تشمل حُزمة العطاءات كذلك تغطية متطلبات شحن كميات الغاز الطبيعي المُسال التي سيتم إنتاجها وتصديرها من مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي المُسال في الولايات المتحدة الأمريكية.
ووفق البيان ، يتضمن العطاء خيارات لاستبدال عقود التأجير طويل الأجل لعدد من ناقلات الغاز الطبيعي المُسال في قطر، والتي ستنتهي صلاحيتها خلال السنوات القليلة المقبلة.
وقال المهندس سعد بن شريده الكعبي أن إصدار حزمة العطاء هذه يعكس التقدُّم المستمر الذي تُحرزه الشركة في مجال توسعة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المُسال في دولة قطر وخارجها.
ووفق البيان، وستقوم «قطر للبترول» عقب استلام العروض بدراسة القدرات الفنية والتجارية لمقدمي العطاءات بهدف تحويل السعات التي تم حجزها في عدد من أحواض بناء السفن الصينية والكورية لصالح مالكي السفن الذين سيتم اختيارهم.
وكانت «قطر للبترول» قد كلّفت شركة «قطرغاز» بإدارة عملية اختيار مالكي السفن نيابة عنها.