أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2018

‘‘إنتاج‘‘ تطلق منصة ‘‘SHE TECHS‘‘ لزيادة مساهمة المرأة في تقنية المعلومات

 الغد-إبراهيم المبيضين

تطلق جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية "إنتاج" مبادرة مجلس يحمل اسم    "SHETECHS" بهدف تعزيز تواجد وحضور وتمثيل المرأة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويجري إطلاق هذه المبادرة من خلال أعمال منتدى يناقش تعزيز دور المرأة وتمثيلها وتواجدها في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وكيفية مواجهة التحديات التي تحول دون وجود حضور وفعالية أكبر للمرأة في هذا القطاع. 
وينعقد المنتدى اليوم برعاية سمو الأمير سمية بنت الحسن، وبمشاركة رائدات أعمال وقيادات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلي.
وقالت رئيسة اللجنة التحضيرية لمنتدى SHETECHS" 2018" ونائب رئيس هيئة المديرين في جمعية "إنتاج" زينة المجالي، لـ"الغد": "سيجري الإعلان عن مبادرة "SHETECHS" رسمياً في نهاية المنتدى، سعياً من جمعية "إنتاج" لمأسسة العمل مع جميع الجهات ذات العلاقة في القطاع الخاص والعام والأكاديمي ومؤسسات المجتمع المدني نحو زيادة فعالية تمثيل المرأة بالقطاع والمساهمة بشكل أكثر فعالية في التحول إلى اقتصاد رقمي وفقا للمبادرة الملكية "REACH 2025"".
وأوضحت المجالي أن مبادرة "SHETECHS" ستكون عبارة عن مجلس أو "منصة" تجمع القيادات النسائية والعاملات في القطاع.
ويأتي إطلاق هذا المجلس، لإيمان جمعية "إنتاج" بأهمية بذل المزيد من الجهود لزيادة مشاركة المرأة الأردنية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لاسيما وأن مشاركة الإناث في القطاع تصل إلى 29 %، في حين أن نسبة الخريجات الجامعيات والكليات ضمن التخصصات المرتبطة بالقطاع تناهز 50 %.
وأشارت المجالي الى أن هذه المنصة ستعمل تحت مظلة جمعية "إنتاج" لتمثيل السيادات العاملات في قطاع تكنولوجيا المعلومات ويتكون من خبيرات وخبراء في هذا المجال ومن جهات متعددة ليركز هذا المجلس عمله لتعزيز وجود ومساهمة المرأة في قطاع تقنية المعلومات.
وقالت "سيجري من خلال المنتدى مناقشات وحوارات حول تواجد المرأة ومساهمتها في القطاع وبحث كيفية زيادة هذا التواجد الذي يعد جيدا في الوقت الحالي مقارنة بالقطاعات الأخرى، وبناء على نتائج الحوارات في المنتدى سيجري صياغة الشكل والمحاور التي سيركز عليها مجلس SHETECHS عمله".
وأضافت المجالي "مشاركة المرأة الفعالة والمتساوية في أي اقتصاد توفر بيئة أكثر إيجابية وإنتاجية".
وزادت "الاقتصاد الرقمي يمكن القطاعات والشركات من رفع الإنتاجية وضمان النمو والازدهار، جنبا الى جنب مع إنشاء وجهة أعمال جذابة للاستثمارات".
ويشار إلى أن جمعية "إنتاج" أطلقت موقعاً الكترونياً https://www.she-techs.com/ لتمكن جميع النساء المهتمات من الاطلاع على المبادرة والتسجيل للمشاركة في المنتدى.
وبلغة الأرقام الرسمية، بلغ معدل البطالة للإناث في الأردن خلال الربع الثاني من العام الحالي (26.8 %)، كما تشير بيانات "الإحصاءات العامة" الى أن نسبة الإناث المتعلمات اللاتي أعمارهن 15 سنة فأكثر تصل الى 93.1 %.
وتشير أرقام أخرى إلى ضعف مشاركة الإناث الأردنيات في سوق العمل الأردني بكل القطاعات التي تصل الى 17.7 % مقابل 59.4 % للذكور، في الوقت الذي يصل فيه المعدل العام للمشاركة الاقتصادية للمرأة على المستوى العالمي إلى 50 %.