أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Dec-2018

“تشغيل الموانئ”: رسو 4 سفن ضخمة يؤكد جاهزية وقدرات الميناء الجديد

 

احمد الرواشدة
 
العقبة-الغد-  قال مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ بالوكالة الكابتن منصور قوقزة، إن أربع سفن ضخمة رست صباح أمس على أرصفة ميناء العقبة الجديد، الذي تديره الشركة وعلى متنها كميات كبيرة من البضائع المختلفة من الفحم والحديد والكبريت.
وأضاف الكابتن قوقزة في تصريح صحفي، ان رسو هذا النوع من السفن الضخمة، يدلل على ثقة خطوط الملاحة العالمية بقدرات ميناء العقبة الجديد، وجاهزيته من حيث البنية التحتية وطاقات الارصفة وقدراتها على التحمل ومعدات المناولة وسرعة الأداء.
وأضاف ما كان لهذه السفن ان ترسو، لولا جاهزية الارصفة الجديدة التي نفذت وفقا لمعايير دولية وقادرة على خدمة الاقتصاد الاردني واقتصاديات دول الجوار، باعتبار ميناء العقبة الجديد أحد اهم الموانئ في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأوضح ان السفينة “كارين انا نويس” رست على رصيف 9 بطول 200 متر تحمل 85 طنا من القمح، والسفينة جاسمن بطول 190 مترا تحمل 51 طنا من مادة الفحم وقد رست على رصيف 2.
فيما رست السفينة “اميرس ويسدومي” وطولها 200 متر على الرصيف 3، وعلى متنها 144 طنا من مادة الكبريت، في حين رست السفينة “اجيوز فيرويس” وطولها 80 مترا، وتحمل 12 ألف طن من مادة الحديد ” رول صاج ” على الرصيف رقم 1.
وقال قوقزة إن رسو هذه البواخر العملاقة هي أكبر رد على المشككين بقدرات ارصفة الميناء الجديد، الذي صمم وفقا لأعلى المعايير المينائية الدولية، مع الاخذ بعين الاعتبار حاجة الاقتصاد الأردني وعلاقته بدول الجوار وجاهزية الميناء لأي زيادة متوقعة في حجم العمل.
يذكر ان ميناء العقبة الجديد الذي تديره شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، جاء خلفا قانونيا لميناء العقبة القديم الذي كانت تديره مؤسسة الموانئ الأردنية.