أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Apr-2017

الحنيفات: 18 مليون دينار حجم ‘‘الإقراض الزراعي‘‘ منذ بداية العام
 
عبدالله الربيحات
عمان - الغد- وافق مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي على إنشاء فرع جديد للمؤسسة في لواء ذيبان بمحافظة مادبا، نظراً لزيادة الطلب على القروض وللتخفيف على المزارعين والمقترضين عناء التنقل، بحسب وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة خالد الحنيفات.
وبين الحنيفات خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المؤسسة بحضور مديرها العام محمد الحياري وأعضاء المجلس من القطاعين الحكومي والخاص، ان "حجم قروض المؤسسة للمزارعين خلال الربع الاول من العام الحالي تجاوز 18 مليون دينار استفاد منها ما يزيد على 3600 مزارع، وبارتفاع حوالي 7 ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
وعزا الحنيفات هذه الزيادة الى تزايد الطلب بشكل خاص على القروض الزراعية المدعومة "بدون فوائد".
من جهته قال الحياري إن حجم القروض الزراعية التى قدمتها المؤسسة للمزارعين بدون فوائد خلال الربع الأول من هذا العام تجاوزت 7 ملايين دينار استفاد منها اكثر من 1500 مزارع، وتوزعت على مشاريع الزراعات المحمية والمروية بقيمة 4 ملايين دينار تقريبا، مشيرا إلى ان المبلغ المخصص لهذا النوع من المشاريع الزراعية يبلغ 11 مليون دينار.
وإضافة إلى ذلك، بلغ حجم الإقراض لمشروع دعم الاعلاف لمربي الاغنام 3 ملايين دينار من أصل المبلغ المخصص لهذا المشروع البالغ 9 ملايين استفاد منها اكثر من 1180 مربي أغنام  في كافة مناطق المملكة.
وأشار الى أن المؤسسة أقرضت خلال هذه الفترة 5.1 مليون دينار على مشاريع تنمية وتطوير الثروة الحيوانية، ومشاريع إعمار واستغلال الاراضي الزراعية نحو 1.3 مليون ومشاريع تطوير مصادر المياه واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، 3.7 مليون دينار، ومشاريع مستلزمات الانتاج الزراعي "الحيواني والنباتي" 4 ملايين دينار.
فيما بلغ إجمالي الإقراض على مشروع برنامج التمويل الريفي مليون دينار، ومشروع القروض الصغيرة للمساهمة في الحد من الفقر والبطالة في الريف والبادية الأردنية حوالي 3 ملايين دينار استفاد منها 658 مقترضا ومقترضة.