أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2021

حالة البلاد 2020 في انتظار التفاصيل*د. فتحي الأغوات

 الراي

يأتي إطلاق المجلس الاقتصادي الاجتماعي لتقريره السنوي الاعتيادي «حالة البلاد 2020» أو «جردة الحساب الداخلية» للوزارات وللمؤسسات الرسمية كما يطلق عليه، بهدف متابعة ورصد أداء الوزارات والمؤسسات المعنية على ضوء استراتيجيات واهداف تلك الجهات.
 
أهمية تقرير حالة البلاد رغم صفته الاسترشادية الا انه يمثل صورة متقدمة في رصد الحقائق وتشخيص نواحي القصور والخلل وفي إلقاء الضوء على نقاط معتمة، فالجراءة والموضوعية في الطرح والانحياز للمصلحة الوطنية بعيدا عن المجاملات بمثابة اقرار رسمي بحالة التراجع والضعف في أداء بعض المؤسسات الرسمية وهي إشارة واضحة وصريحة على غياب معايير الكفاءة والعدالة والمساءلة في تلك المؤسسات.
 
التركيز على جوانب الخلل وتقديم التوصيات المتعلقة في الخروج من المشكلات الاقتصادية وتأثيرها الاجتماعي والنتائج المترتبة عليها، تمثل دورا محوريا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وأن يكون الناصح الأمين للحكومة بما يمكنها من تجاوز المشكلات وتقديم الحلول المباشرة وغير المباشرة في معالجة الاخطاء والتجاوزات.
 
المعروف أن تقرير حالة البلاد يقترب الى حدا ما من تقرير ديوان الخدمة من حيث ملامسته وكشفه مواطن الخلل والترهل، بالرغم من عدم الإلزامية التقرير للحكومة لكنه يمثل احد أشكال الدولة المدنية نظرا لتضمنه أراء جهات مختلفة تمكنه من القدرة على الشمولية و الإحاطة الكافية في المواضيع المطروحة بكل شفافية وصدق.
 
المؤمل أن يقدم التقرير مراجعات شاملة للقرارات وإجراءات الحكومة وخاصة تلك التي تتعلق في جائحة كورونا وتشخيص مواطن الخلل والتقصير وتفاديها خلال الأزمات الطارئة.
 
وأن يُقرأ من زوايا مهمة ترتبط بجوانب تتعلق بنواح اقتصادية واجتماعية وسياسية وإدارية، و يمثل فرصة للحكومة لتثبت جديتها في محاربة الفساد وضبط واقع الادارة المترهلة في المؤسسات الرسمية.