أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2019

المؤشر يتراجع 0.21٪ الأسبوع الماضي ويغلق عند 1983 نقطة

 الرأي-شهد المؤشر العام «المؤشر» تراجعاً بنسبة 0.21٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 1983 نقطة، في حين تراجعت مكاسب المؤشر إلى 3.92٪ منذ بداية العام. وقد بقي المؤشر متراجعا بنسبة 10.58٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 
أُغلِقت مؤشرات السوق الثلاثة الرئيسة على انخفاض. حيث تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.34٪ ليكون المؤشر الأسوأ أداء بين مؤشرات السوق الرئيسية على خلفية أداء ضعيف من قبل مؤشر قطاع التعليم الفرعي الذي انخفض بنسبة 1.75٪.
 
من جانب آخر تراجع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 0.26٪، حيث كان مؤشر قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية الفرعي هو الأسوأ أداء بين مؤشرات قطاع الصناعة الفرعية بعد أن انخفض بنسبة 0.80٪. كما تراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.11٪، حيث يعود هذا الانخفاض الأخير بشكل جزئي إلى الأداء الضعيف من قبل قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي الذي تراجع بنسبة 0.62٪ ليصبح المؤشر المالي الفرعي الأسوأ أداء خلال الأسبوع الماضي.
 
وقد كانت جميع الأسهم الأفضل أداء خلال الأسبوع من القطاع المالي، حيث كان سهم شركة الأمل للاستثمارات المالية (AMAL) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع حيث ارتفع بنسبة 14.08٪ ليغلق عند 0.81 دينار. وكان ثاني أفضل سهم أداء هو سهم شركة تطوير العقارات (REDV) من القطاع العقاري الفرعي الذي ارتفع بمقدار 13.16٪ ليغلق عند 0.43 دينار. أما سهم الشركة المهنية للاستثمارات العقارية والإسكان (PROF) من نفس القطاع الفرعي فقد كان ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 9.38٪ ليغلق عند 0.35 دينار. وارتفع سعر سهم شركة الكفاءة للاستثمارات المالية والاقتصادية (KAFA) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي بنسبة 8.57٪ ليغلق عند 0.38 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع.
 
من ناحية أخرى، انخفض سهم الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية (JPHM) من قطاع الأدوية والصناعات الطبية الفرعي بنسبة 9.30٪ ليغلق عند 0.39 دينار ليكون أسوأ أسهم السوق أداء للأسبوع. وجاء سهم شركة الشرق العربي للتأمين (AOIC) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع التأمين الفرعي في المرتبة الثانية، ﺣﻴﺚ اﻧﺨﻔﺾ ﺑﻨﺴﺒﺔ 8.25٪ ﻟﻴﻐﻠﻖ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى 0.89 دﻳﻨﺎر. أما السهمان الأخيران الأسوأ أداء فقد كانا من القطاعين المالي والصناعي، حيث تراجع سهم شركة الاحداثيات العقارية (IHCO) من قطاع العقارات بنسبة 7.41٪، وتراجع سهم شركة الموارد الصناعية الأردنية (JOIR) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع الصناعات الكيماوية ﺑﻨﺴﺒﺔ 7.14٪ ليغلقا عند 0.25 دينار و0.13دينار على التوالي.
 
من جانب آخر، تراجع إجمالي حجم التداول في السوق بنسبة 9٪ مقارنة بالأسبوع السابق ليبلغ 22 مليون دينار في نهاية الأسبوع. وفي نفس الوقت، ازداد عدد الأسهم المتداولة بنسبة 11٪ ليصل إلى 23 مليون سهم تقريباً. أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻓﻘﺪ انخفض ﺣﺠﻢ التداول في ﻘﻄﺎع الخدمات ﺑﻨﺴﺒﺔ 10٪ ليبلغ 4 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر تقريباً و استحوذ القطاع ﻋﻠﻰ 17٪ ﻣﻦ إﺟﻤﺎﻟﻲ قيمة التداول. فيما بلغ حجم التداول في القطاع المالي ما يقارب 15 مليون دينار، أي متراجعاً بنسبة 12٪ مقارنةً بحجم تداولاته خلال الأسبوع السابق وشكلت تداولات القطاع المالي 68٪ من إجمالي نشاط السوق. وأخيرا، بلغ إجمالي قيمة التداول في القطاع الصناعي ما يقارب 3 ملايين دينار، أي أكثر بنسبة 10٪ عن الأسبوع السابق، حيث استحوذ القطاع على ما نسبته 15٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
أما على صعيد نشاط الأسهم الفردية، فقد كان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) الأكثر نشاطا للاسبوع بعد أن تداول بقيمة 3 ملايين دينار تقريباً. أما ثاني أكثر الأسهم نشاطا فكان سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية (UINV) الذي بلغت قيمة تداولاته 2.4 مليون دينار. وكان سهم البنك العربي (ARBK) ثالث أكثر الأسهم نشاطاً حيث تم تداول ما يقارب 2 مليون دينار من السهم. أما قيمة التداول في سهم شركة مصفاة البترول الأردنية / جوبترول (JOPT) فقد بلغت 1.4 مليون دينار تقريباً ليصبح رابع أكثر الأسهم نشاطا لهذا الأسبوع.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.