أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Mar-2017

«سنيورة» توزع 6% أرباحاً نقدية و 22% أسهما مجانية على المساهمين

الرأي
 
أوصى مجلس إدارة شركة سنيورة للصناعات الغذائية الى الهيئة العامة التي ستعقد في نيسان المقبل بتوزيع 6% كأرباح نقدية و22% على شكل أسهم مجانية، أي ما يعادل مليون وثمانين ألف دينار أرباحا نقدية .
 
كما أوصى المجلس إلى رفع رأس المال المدفوع بقيمة 4 مليون دينار على شكل أسهم مجانية على التوالي.
 
و قال رئيس مجلس إدارة الشركة، طارق عمر العقاد: «بالرغم من تواصل التحديات المحلية والإقليمية خلال العام 2016 وما ترتب عليها من تبعات، إلا أن سنيورة قد تمكنت من تحقيق إنجازات عديدة كان من أهمها الاستحواذ على شركة الماسة لتصنيع اللحوم في دولة الإمارات بقيمة استثمارية بلغت 17 مليون دولار، حيث بلغت حصة سنيورة من هذه الصفقة 12 مليون دولار أي بنسبة 70%. وقد جاءت عملية الاستحواذ كجزء من استراتيجية التوسع والتطوير التي تنتهجها سنيورة لاستهداف أسواق جديدة، الأمر الذي من شأنه تعزيز حصتها في الأسواق الإقليمية وخاصة في دول الخليج. وإلى جانب ذلك، فقد قامت سنيورة بتشغيل خط جديد لإنتاج كافة أنواع اللحوم المجمدة في مصنعها في الأردن، فضلاً عن إطلاق المنتجات المجمدة الجديدة والتي تضم أكثر من 35 نوعاً في السوقين الأردنية والسعودية.»
 
وأضاف العقاد بأن مبيعات سنيورة نمت في العام 2016 بنسبة 14.3% مقارنة بالعام 2015؛ حيث بلغت قيمتها (47,854) مليون دينار، مبيناً أن مبيعات التصدير خارج السوقين الفلسطينية والأردنية شكلت لأول مرة ما نسبته 31% من مبيعات الشركة، فيما انخفضت الأرباح في العام 2016 إلى ما قيمته 2.361 مليون دينار بسبب المصاريف الاستثنائية الإضافية التي تكبدتها الشركة لمرة واحدة كمخصصات استثمار رصدت للعمليات الاستثمارية المتنوعة ومن بينها مخصصات إطلاق المنتجات الجديدة، والتي أثرت على النتائج بحدود 2.00 مليون دينار، معرباً عن تطلع سنيورة للبدء في تحقيق عوائد جيدة على هذه الاستثمارات في الأعوام القادمة.
 
وفي ما يتعلق بحقوق حقوق المساهمين، أوضح العقاد بأنها ارتفعت بنسبة 5% في العام 2016 مقارنة مع العام 2015؛ حيث بلغ صافي حقوق المساهمين 30,159 مليون دينار مقارنة مع 28,717 مليون دينار لعام 2015.
 
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس مجدي الشريف : «نتطلع للعام 2017 بتفاؤل وسط توقعاتنا بأن يكون عاماً استثنائياً، كما نتطلع إلى مزيد من نمو مبيعات المجمدات في السوق الأردنية مع توسيع مبيعات اللحوم المجمدة في السوق السعودية. سنواصل سعينا في سنيورة للمزيد من الانتشار في أسواق جديدة والتوسع في الأسواق الإقليمية بالتركيز على أسواق الخليج «.