أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Apr-2017

«الخطوط الماليزية» ستطلق شركة خاصة لرحلات الحج

رويترز 
 
تخطط شركة «الخطوط الجوّية الماليزية» إلى تأسيس شركة طيران جديدة متخصصة في نقل الركاب الذين يؤدون فريضتي الحج والعمرة.
 
وقال الرئيــس التنـــفيذي للخطوط الجوية المـــاليزية بيتر بيلو، إن الشركة تقترب من تدشين شركة طيران جديدة ستستخدم طائراتها الست من طراز «آرباص A380» لنقل الركاب الذين يؤدون الحج والعمرة.
 
وأكد بيلو لوكالة «رويترز» أن جميع المناصب الرئيسة، بخلاف الرئيس التنفيذي، جرى شغلها ومن المرجح أن يُعلن عنها في الأسبوعين المقبلين، في الوقت الذي تضع الخطوط الماليزية اللمسات النهائية على خطط يتم تنفيذها منذ العام الماضي.
 
وأشار بيلو إلى أن «من المقرر تجهيز الطائرات A380 بأكثر من 700 مقعد مصممة بالكامل للدرجة الاقتصادية، لكن يمكن تعديلها خلال أربعة إلى خمسة أيام إلى 635 مقعداً للدرجتين الاقتصادية ورجال الأعمال، مضيفاً: «نأمل في التوصل إلى اتفاق جيد مع آرباص في شأن كلفة إعادة التصميم للطائرة(...) سأظل بحاجة إلى بعض المساعدة الإضافية من جانبهم في هذا الشأن».
 
تسعى الناقلة الوطنية الماليزية لاستخدام طائراتها من طراز A380، أكبر طائرة نقل ركاب نفاثة في العالم، بعدما عجزت عن بيعها.
 
وأفادت الشركة في وقت سابق، بأن الطائرات غير ذات جدوى اقتصادية في الوقت الذي تخفّض فيه الشركة التكاليف.
 
ويجب على شركة الطيران العارض الجديدة أن تشغل رحلات لنقل الحجاج والمعتمرين لمدة تبلغ نحو 180 يـــوماً إلى 190 يوماً سنوياً لتُحقق تعادل الإيرادات والنفقات، لكن بيلو قال إنه يتوقع أن يجذب مستــثمرين أجانب، وإن شركة الطيران العارض ســـتقوم أيضاً بتشغيل رحلات لأغراض بخلاف الحج.
 
ورداً على سؤال عما إذا كانت الطائرات يمكن استخدامها في نقل مجموعات سياحية من دول كالصين إلى «ديزني لاند»، قال بيلو: «أعتقد أنك عثرت على الجواب المثالي هنا». وصنّف برشلونة وروما ولندن كوجهات أخرى محتملة.
 
ومن المقرر أن تتسلم الشركة طائرتين من طراز A350 هذا العام وأربعة في 2018. وتدرس الشركة طلب شراء ما بين 30 و35 طائرة من طراز آرباص A330neo أو بوينغ 787-9.
 
وقال بيلو إن «آرباص قد تؤجل تسليم الطائرة الأولى من طراز A350 للخطوط الماليزية حتى نهاية السنة»، في الوقت الذي تواجه شركة صناعة الطائرات صعوبات في الوفاء بأهداف التسليمات بعد مشاكل في الإمدادات.
 
وقال ناطق باسم آرباص إن الشركة لا تعلّق على جداول التسليمات.