أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Mar-2018

ارتفاع صادرات الخضار والفواكه بنسبة 15% وانخفاض مستورداتها 18.7%

 الراي-لانا الظاهر

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن صادراتنا من الخضار والفواكه ، ارتفعت بنسبة 15%، فيما انخفضت مستورداتنا بنسبة 18.7% في كانون الثاني الماضي، مقارنة مع كانون الثاني من عام 2017، حسب التقارير الحديثة الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة.
 
واوضّح الحنيفات أن عائدات صادراتنا من الخضار والفواكه الاردنية الى الاسواق الخارجية بلغت (11.5) مليون دينار خلال شهر كانون الثاني الماضي مقارنة مع (10) مليون دينار خلال الشهر نفسه من عام 2017، وهو ارتفاع فعلي يشكل ما نسبته 15%، وأظهرت التقارير المشار إليها انخفاضا على حجم مستورداتنا من الخضار والفواكه، حيث كانت كلفتها (30) مليون دينار لشهر كانون الثاني 2017 وانخفضت خلال كانون الثاني من هذا العام لتبلغ (24.4) مليون دينار أي بنسبة 18.7%.
 
وقال الوزير ان مستورداتنا خلال كانون الثاني الماضي تركزت على محصولي البطاطا والبصل، وقد تم ايقاف استيرادهما منتصف الشهر المذكور والاكتفاء باستيراد البطاطا التصنيعية، والتقاوي، والبطاطا الحلوة التي لا يتم انتاجها بشكل كبير في الاردن، فيما تركزت مستوردات الفواكه على محصولي التفاح والموز، بسبب عدم تغطية الناتج المحلي منهما لحاجة السوق المحلية.
 
واوضح الحنيفات أن مردود هذه النتائج الإيجابية ينعكس دوما على دعم المزارع الأردني ومنتجاته، كما ينعكس على الاقتصاد الوطني بتحقيقه وفرة من العملات الصعبة بزيادتها من خلال ارتفاع الصادرات أو بتقليل استنزافها من خلال تخفيض المستوردات.
 
واعتبر الوزير الارتفاع الملحوظ في صادرات الخضار والفواكه الاردنية، « نتيجة متوقعة، نظرا للجهود الحثيثه والمتابعة اليومية التي تبذلها كوادر وزارة الزراعة، بالتعاون مع القطاع الخاص المعني بالتصدير، والسعي لزيادة حجم الصادرات اليومية، وفتح اسواق جديدة، وتقديم التسهيلات الضرورية للمنتجين والمصدرين».
 
وتعهد الحنيفات بأن تستمر الوزارة ببذل المزيد من الجهود لتحقيق أفضل النتائج على صعيد دعم المنتجات الزراعية الوطنية، وحمايتها، بضمان عدم انخراطها في تنافسية غير عادلة مع المنتجات القادمة من خارج الحدود.