أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2018

"تجارة عمان" تشيد بالتطور النوعي للعلاقات الاقتصادية الاردنية العراقية

 اشاد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد بزيارة الرئيس العراقي برهم صالح الى المملكة والتطور النوعي الذي تشهده علاقات البلدين الاقتصادية.

 
واكد في بيان اليوم الجمعة ان الزيارة ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين بمختلف المجالات وبخاصة التجارية حيث ان الاردن يعتبر مركزا مهما لاعادة التصدير وتجارة المناطق الحرة والترانزيت.
 
وعبر العين مراد عن تقديره لمخرجات مباحثات جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس العراقي واهمية توسيع التعاون بين البلدين بالمجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة والنقل.
 
ولفت العين مراد الى التوجيهات الملكية السامية المستمرة بضرورة تعزيز اواصر التعاون والتنسيق بين الأردن والعراق والتي تشكل الحافز الرئيسي للقطاع الخاص لبذل مزيد من الجهود للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.
 
واكد ضرورة البناء على هذه المباحثات الاخوية لتهيئة الظروف لزيادة مبادلات البلدين التجارية وتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى السوق العراقية والاسراع في تنفيذ قرار استثناء السلع الاردنية من الرسوم الجمركية وتنفيذ مشاريع استثمارية وبخاصة انبوب النفط من البصرة الى العقبة الذي يعتبر مشروعا استراتيجيا للطرفين.
 
وقال ان العراق الشقيق يعتبر من اهم الشركاء التجاريين للاردن وان السوق العراقية تتمتع بأفضلية واولوية لدى الكثير من التجار والمستوردين والصناعيين الأردنيين الذين يفضلونها على غيره من الأسواق العربية والعالمية الأخرى وتأتي في طليعة الأسواق العربية المستقبلة للصادرات الوطنية الأردنية وبخاصة بعد فتح معبر طريبيل وعودة النشاط التجاري تدريجيا بين البلدين.
 
وبين ان معبر طريبيل يعتبر شريانا رئيسا لتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية بين البلدين لذلك لا بد من استثماره وتسهيل عمليات التبادل التجاري وتيسير حركة النقل وانسياب السلع ومعالجة مشكلة عبور الشاحنات بالاتجاهين.
 
ولفت الى ان القطاع الخاص وبما يملكه من خبرات كبيرة بمختلف المجالات لديه الرغبة القوية للمشاركة في مشروعات اعادة الاعمار بالعراق وبخاصة تلك المتصلة بالبنى التحتية والصحة والتعليم والاسكان وقطاعات الخدمات.
 
وشدد على اهمية إدامة عمليات التواصل بين الأردن والعراق على المستويين الرسمي وفعاليات القطاع الخاص حتى يتم زيادة مستوى التعاون الاقتصادي وإزالة أي معيقات تعترض التجارة البينية وتحفيز رجال الأعمال على إقامة مشروعات استثمارية مشتركة.
 
واكد العين مراد ضرورة الإسراع باقامة مدينة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين بما يسهم بتعزيز التعاون الاقتصادي ويحفز قيام استثمارات تخدم مصالح البلدين واستغلال اتفاقية التجارة الحرة الثنائية والتي تعتبر الوحيدة ما بين العراق ودول الجوار.
 
--(بترا)