أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Dec-2019

سيف: موازنة النقل لعام 2020 «دسمة»

 الراي- محمد الزيود

وصف وزير النقل خالد سيف موازنة النقل لعام 2020 بـ«الدسمة»؛ لوجود عدد من الهيئات التي تندرج ضمن موازنة الوزارة؛ كالهيئة البحرية، وهيئة تنظيم النقل البري، وهيئة الطيران المدني، والأرصاد الجوية، والسكة الحجازية.
 
وقال خلال مناقشات مالية النواب أمس للموازنة الوزارة إنه سيتم وضع «التطبيقات الذكية» كشرط لشركات النقل عند تسجيلها، بحيث تطلق الشركة تطبيقا ذكيا يمكن الأهل من تتبع أبنائهم.
 
وحول موازنة الوزارة لعام 2020، قال سيف إن إجمالي نفقات الوزارة في موازنتها لعام 2020، بلغ 33 مليون و160 ألف دينار.
 
وأوضح سيف أن المبلغ المرصود للنفقات الجارية في موازنة الوزارة بلغ مليون و349 ألف دينار، كما رصدت الوزارة مبلغ 31 مليون و 811 ألف دينار للنفقات الرأسمالية.
 
وبيّن سيف أن النفقات الرأسمالية ارتفعت بنسبة 17% مقارنة بالعام الماضي، مضيفا «هذا يعني أن نوعية المشاريع وكم المشاريع سيزداد».
 
ولفت إلى أن «النفقات الجارية ارتفعت بنسبة 1.35%، بالتالي الزيادة تتراوح من حوالي 17 – 18%».
 
نوه إلى أن إجمالي النفقات لعام 2020 موزعة حسب عنوانين رئيسين؛ الإدارة والخدمات المساندة تشكل نسبة 2.4%، وتطوير قطاع النقل تشكل نسبة 97.6%.
 
وقال سيف إن من أهم البرامج التي تشملها مخصصات المشاريع الرأسمالية؛ دراسات تطوير قطاع النقل.
 
واستعرض البرامج التي تشملها المخصصات الرأسمالية؛ من انشاء شبكة سكة حديدية وطنية والربط مع سكة حديد العقبة، وربط حافلات التردد السريع بين عمّان والزرقاء، التي تقع ضمن صلاحيات الوزارة.
 
وتابع أنه يوجد وحدة إدارة المشاريع في مطار الملكة عليا، وإعادة تأهيل المدرج والممرات الجانبية وتوسعة وإعادة تأهيل قاعة المغادرين في مطار عمّان.