أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2017

تونس: انطلاق «عقد الكرامة» لتشغيل 50 ألف عاطل عن العمل

الأناضول:أعلن وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي، عماد الحمامي، أمس الأربعاء انطلاق مشروع «عقد الكرامة»، لتشغيل 50 ألف عاطل عن العمل من أصحاب الشهادات الجامعية.
وقال الوزير، خلال مؤتمر صحافي عقد في العاصمة تونس، ان «الهدف المرجو من هذا البرنامج، تشغيل 25 ألف عاطل في 2017، و25 ألف عاطل آخر في 2018، داخل مؤسسات القطاع الخاص في غضون عامين». وأوضح أن المنتفعين من البرنامج، يتوزعون بالتساوي بين محافظات الجمهورية (24 محافظة) بواقع 1042 منتفع في كل ولاية، مناصفة بين الذكور والإناث، وتخصيص 3% من هذه العقود لطالبي الشغل من ذوي الإعاقة (ذوي الاحتياجات الخاصة). ومن المقرر أن يتضمن «عقد الكرامة» علاقة عمل منتظمة بين طالب الشغل والمؤسسة الخاصة الراغبة في انتدابه لمدة سنتين.  ويستفيد المنتفع بأجر شهري يبلغ 600 ديناراً (حوالي 275 دولارا)، تتكفل الدولة بتسديد 400 دينار (185 دولارا) منها، ويتكفّل المُشِغِّل الخاص بتسديد 200 دينار (90 دولارا). كما تتكفل الدولة بالتغطية الاجتماعية.
وأكد الحمامي أن الوزارة تهدف إلى تشغيل كافة المنتفعين لهذا العام (25 ألفاً) قبل نهاية أبريل/ نيسان المقبل. وأطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل سابقاً عدداً من برامج دعم التشغيل على غرار برنامج «فرصتي»، الذي كان يهدف إلى تمكين 50 ألف طالب عمل عبر التدريب، وبرنامج «نجم» الذي يُشجع العاطلين عن العمل على إطلاق مشاريع خاصة.
وتعاني تونس من ارتفاع معدلات البطالة البالغة 15.5%.