أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2017

«إل.جي مصر» تتكبد خسائر بعد التعويم لكنها تنوي زيادة الإنتاج والصادرات

رويترز: قال المدير التنفيذي لشركة «إل.جي» في مصر ان الشركة تكبدت خسائر أكثر من 170 مليون دولار نتيجة فروق العملة بعد تحرير سعر الصرف، لكنها تعمل على زيادة رأسمالها العامل بنحو 130 مليون دولار خلال الفترة المقبلة، وتطمح لزيادة الإنتاج والصادرات. وأوضح دون كواك في مقابلة أمس الثلاثاء أن الشركة تعمل على التوسع في مصنعها في مصر من خلال بدء إنتاج غسالات الملابس في مايو/أيار المقبل، وزيادة إنتاج أجهزة التلفزيون وصادراتها خلال 2017 و2018. كما تعتزم الشركة بدء إنتاج المبردات وأجهزة التكييف في الفترة المقبلة.
وتملك «إل.جي» الكورية الجنوبية مصنعا في مدينة العاشر من رمضان شرقي القاهرة لتصنيع أجهزة التلفزيون بطاقة إنتاجية تبلغ مليوني وحدة سنويا. وقال دون إن الخسائر التي تكبدتها «إل.جي مصر» بعد التعويم بسبب نتيجة فروق سعر الصرف «أكبر بكثير من استثمارات مصنع العاشر من رمضان البالغة 170 مليون دولار».
تخلت مصر في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأمريكي، مما أدى إلى هبوط العملة نحو النصف تقريبا. وأضاف «خطوة تحرير سعر الصرف كانت ضرورية وشجاعة جدا من الحكومة وكان لا بد منها. التأثير الإيجابي لتحرير سعر الصرف سيظهر على المدى المتوسط والبعيد… نتوقع استمرار المرحلة الصعبة حتى نهاية هذا العام».
وتابع «الوضع الاقتصادي في 2015 كان صعبا جدا نتيجة عدم توافر الدولار اللازم لاستيراد المنتجات كاملة الصنع، واستيراد مدخلات الإنتاج اللازمة، وفي 2016 زادت المشكلة بشكل كبير.»
عانت مصر من شح شديد في العملة الصعبة، نتيجة تراجع إيراداتها من السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج والصادرات، قبل أن تقوم بتحرير سعر صرف عملتها في نوفمبر، وهو ما أثر بشكل سلبي على الشركات وعمليات التصنيع في مصر حينها. وقال أيضا «البنوك ما زالت لا توفر الدولار بشكل كبير فيما يخص استيراد المنتجات كاملة التصنيع ولذا نقوم بحل هذه المشكلة من خلال الاستيراد عبر الموزعين والموردين الذين يعملوا مع إل.جي في مصر. بالنسبة لاستيراد المواد اللازمة للإنتاج هناك تحسن وتطور كبير من البنوك في توفير الدولار لذلك.»
وأضاف دون الذي يعمل في «إل.جي مصر» منذ ديسمبر/كانون الأول 2015 إن الشركة تعكف على زيادة إنتاجها من أجهزة التلفزيون إلى 1.3-1.5 مليون جهاز هذا العام من مليون جهاز في 2016، على أن يزيد الإنتاج إلى 1.6-1.8 مليون جهاز في 2018 مع توقعات بزيادة في التصدير. وقال أيضا «التصدير بلغ 50 في المئة من إنتاج 2016 ونستهدف هذا العام زيادته إلى 75 في المئة». وتساعد زيادة التصدير «إل.جي» وغيرها من الشركات العاملة في مصر على زيادة مواردها من العملة الصعبة. وأوضح ان مبيعات «إل.جي مصر» تراجعت «15 في المئة في 2016 لتبلغ نحو 400 مليون دولار في السوق المحلية والتصدير. المبيعات تراجعت ما بين 20 و30 في المئة بعد تحرير سعر الصرف.ن توقع الحفاظ على مستوى مبيعاتنا خلال هذا العام رغم توقعاتنا بانخفاض المبيعات المحلية لكن زيادة التصدير ستجعلنا نصل إلى نفس الأرقام.» وأضاف أن شركته تتوقع البدء في إنتاج غسالات الملابس في مايو/أيار بإنتاج 150 ألف وحدة في العام الأول من الإنتاج، على ان تزيد الإنتاج والطاقة الإنتاجية في المستقبل. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة من الغسالات نحو 400 ألف وحدة سنويا.
وقال دون، الذي عمل من قبل لدى إل.جي في الصين ودول الاتحاد الأوروبي، ان الشركة ستعمل على زيادة رأسمالها العامل بنحو 130 مليون دولار خلال الفترة المقبلة. ورفض الخوض في مزيد من التفاصيل عن قيمة رأس المال العامل للشركة في مصر حاليا، مكتفيا بالقول إنه «تأثر كثيرا بعد تحرير سعر الصرف».
وأضاف أن الشركة الأم في كوريا الجنوبية تأمل أن تصبح «مصر مركزا رئيسيا للعمليات في أفريقيا والشرق الأوسط».