أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2015

استطلاع: غالبية الشركات الأردنية تعتزم توظيف كوادر جديدة في الأشهر المقبلة

 عمان - الرأي - كشف مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه بيت.كوم، الموقع المتخصص با لتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة YouGov، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، أن حوالي ثلث أصحاب العمل في الأردن سيقومون حتماً بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال 22٪ من الذين شملهم الاستطلاع في الأردن أن بلد إقامتهم هو أكثر جاذبية كسوق عمل مقارنة مع بقية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فضلاً عن ذلك، صرّح 37٪ من المشاركين في الأردن بأن قطاع عملهم أكثر جاذبية بالمقارنة مع غيره من القطاعات.
أفاد 57٪ من أصحاب العمل في الأردن أنهم سيقومون بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة حيث قال 31٪ منهم أنهم سيقومون إما حتماً (31%) أو من المحتمل (26%) بالتوظيف، في حين قال 3٪ فقط أنهم لن يقوموا بالتوظيف على الاطلاق. علاوة على ذلك، قال 27٪ من أصحاب العمل أن شركاتهم ستقوم حتماً بالتوظيف، في حين قال (48%) أن شركاتهم من المحتمل أن تقوم بالتوظيف خلال العام القادم.
من جهة أخرى، أفاد 74٪ من أصحاب العمل الذين يتطلعون إلى توظيف كوادر جديدة في الأردن بأنهم سيقدمون ما يصل إلى 10 وظائف جديدة لموظفين محتملين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وستكون غالبية هذه الوظائف للمدراء التنفيذيين المبتدئين (48٪) والمدراء التنفيذيين (34٪). ويبدو من الدراسة أن نسبة قليلة فقط تسعى لتوظيف كوادر في مناصب عليا.
عندما سُئل المشاركون في الاستطلاع حول المناصب الأكثر طلباً في الأردن، تبين أن المرشحين الأكثر طلباً هم المحاسبون (20٪). كما تشمل القائمة المهندسين المدنيين ومدراء المشاريع ومبرمجي الكمبيوتر (جميعها 18٪).
 وقال 38٪ من المشاركين في الأردن أن شركاتهم تبحث عموماً عن مرشحين ذوي الخبرة الإدارية، بينما قال الثلث تقريباً أنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرات إدارية. فضلاً عن ذلك، يبحث 31٪ من أصحاب العمل عن مرشحين يتمتعون بمهارات الكمبيوتر (31٪)، وخبرة في مجال المبيعات والتسويق (24٪) وذوي الخبرة المتوسطة (23٪).
وتعد الشهادات الجامعية وشهادات الدارسات العليا في إدارة الأعمال الأكثر طلباً عند النظر في مؤهلات المرشحين في الأردن (31٪). تليها الشهادات الجامعية في علوم الكمبيوتر (27٪) والشهادات الإدارية (26٪).
 وأفاد 78٪ من المشاركين في الأردن أن أبرز سمات المرشحين الذين تبحث عنهم شركاتهم هي مهارات الاتصال الجيدة باللغتين العربية والإنجليزية، والمهارات القيادية الجيدة (49٪)، والتمتع بروح الفريق (49٪).
عندما سئل المشاركون في الاستطلاع عن أكثر القطاعات جاذبية بالنسبة للمواهب في الأردن، أجاب 33٪ منهم أن هذه القاطاعات هي قطاع الخدمات المصرفية والمالية، يليه قطاع الإنشاءات (30٪)، والاتصالات (26٪).
 وبشكل تقريبي، يعمل 6 من أصل 10 مشاركين من الأردن في القطاع الخاص، مع عمل 18٪ منهم لحساب شركات متعددة الجنسيات. كما أن 26٪ من المشاركين في الاستطلاع من الأردن عاطلون عن العمل. ويعد قطاع الإنشاءات أكثر القطاعات شعبية بالنسبة للمشاركين في الأردن (9٪)، إلى جانب تكنولوجيا المعلومات (7٪) والخدمات الطبية والصحية (7٪)، والخدمات المصرفية والمالية (7٪) واستشارات الأعمال (7٪).
 من جهة أخرى، يشغل 17٪ من المشاركين الذين يعملون حالياً في الأردن مناصب تنفيذية لا تتضمن أي مسؤوليات إدارية، في حين يعمل 17٪ منهم كمدراء مبتدئين أو قادة فرق، ويشغل 13٪ مناصب إدارية متوسطة.