أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Mar-2018

إسرائيل تُعَوِّل على تسيير رحلات مباشرة بين مطاري نيودلهي وتل أبيب عبر أجواء السعودية لزيادة عدد السياح الهنود

 القدس – وكالات: بدأت الخطوط الجوية الهندية «إير إنديا» أولى رحلاتها المباشرة بين مدينتي نيودلهي وتل أبيب أمس الخميس، حسب تصريح لوزارة السياحة الإسرائيلية.  

وقالت الوزارة في تصريح مكتوب أرسل إلى وكالات الأنباء وممثلي وسائل الإعلام «أطلقت شركة طيران الهند رحلاتها المباشرة من نيودلهي إلى تل أبيب». 
وأضافت «تم فتح المسار بعد جهود تسويقية لوزارة السياحة التي تضمنت منحة لتسويق المسار الجديد، وفتح مكتب سياحي حكومي إسرائيلي في الهند، وحملات مخصصة أدت إلى زيادة مُطَّرِدة في أعداد السياح من الهند». 
وتابعت «في عام 2018، ازداد الزخم التصاعدي في حركة السياحة من الهند، بزيادة 33% في السياحة الواردة في يناير/كانون ثاني – فبراير/شباط 2018 مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي و54% عن الفترة المناظرة من عام 2016». 
وأشارت وزارة السياحة الإسرائيلية إلى أن مديرها العام التقى عام 2016 في الهند مع الرئيس التنفيذي لشركة طيران الهند، حيث قدم له الإمكانيات التجارية الكامنة في فتح طريق مباشر إلى إسرائيل.  
وقالت أيضا «اليوم، من الممكن أن نشير إلى بدايات تحقيق هذه الإمكانات، مع زيادة 47% في عدد السياح الهنود في عام 2017 مقارنة مع عام 2015». وأضافت «يُظهر مسح السياحة الداخلية للوزارة أن السياح الهنود يُقيمون في المتوسط 6.2 ليال في إسرائيل، وينفقون في المتوسط 1066 دولارا». وتابعت «ووفقا لمسح السوق الذي أجرته الوزارة، فإن أكثر من 350 مليون شخص، بعضهم يتصفحون الإنترنت، ينظرون إلى إسرائيل كدولة ناشئة ووجهة رائدة في السياحة والطهي والنبيذ وأساليب الحياة». وأشارت الوزارة الإسرائيلية إلى أنها تعمل على جلب نحو مئة ألف سائح هندي خلال السنوات القليلة المقبلة.  
ولم تحدد الوزارة الإسرائيلية مسار خط الطيران الجديد، بعد أن قالت وسائل إعلامية إسرائيلية في الأسابيع الماضية أنه سيمر للمرة الأولى في الأجواء السعودية.  ولكن صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية أكدت في عددها الصادر أمس الخميس أن المسار سيمر فعلا في الأجواء السعودية، وأشارت إلى أن الرحلة تستغرق 5 ساعات. 
وتوقعت أن يؤثر هذا المسار على شركة «إلعال» الإسرائيلية التي لا يسمح لها بالطيران في الأجواء السعودية. وقالت «تسيّر إلعال 4 رحلات أسبوعيا إلى مومباي ولكن الرحلة تستغرق 7 ساعات، حيث تسافر إلى إثيوبيا ومنها إلى الهند لعدم السماح لها بالمرور في الأجواء السعودية». من جهة ثانية قال المتحدث باسم الخطوط الهندية، برافين بهاتنا «لدينا تصريح من الهيئة التنظيمية الهندية يفيد بان الرحلات ستستخدم المجال الجوي السعودي». وأضاف «من وجهة النظر التجارية فان ذلك سوف يعود بالنفع على شركات الطيران وكذلك على الزبائن، وسوف نقوم بتوفير التكاليف التشغيلية والوقت».
وأوضح مسؤول آخر في الخطوط الهندية تفاصيل المسار الجوي، وقال «ستتوجه الرحلات من نيودلهي باتجاه ولاية غوجارات الهندية غربا ومن ثم نحلق فوق بحر العرب قبل دخولنا شبه الجزيرة العربية فوق سلطنة عمان».
وأضاف «ثم تأخذ اتجاها شماليا يتقاطع مع المملكة العربية السعودية للوصول الى تل ابيب»، موضحا «سيستغرق وقت الطيران فوق المجال الجوي السعودي حوالى ساعتين وستحلق الطائرة حول العاصمة الرياض لتصل إلى إسرائيل». وقال المحلل الإسرائيلي جوناثان سباير ان هذه الخطوة السعودية تظهر ان مؤشرات إيجابية ترسل رغم عدم التوصل الى معاهدة سلام اسرائيلية-فلسطينية كانت تعتبر لفترة طويلة شرطا مسبقا لاقامة علاقات بين اسرائيل والعالم العربي.
واوضح سباير مدير مركز روبن الاسرائيلية للابحاث في الشؤون الدولية لوكالة فرانس برس «اعتقد ان هذا يظهر انه حتى في ظل غياب معاهدة سلام، يمكن القيام ببادرات صغيرة تنطوي على معنى». وأضاف «اعتقد ان هذا ما يقوم عليه القرار السعودي بالسماح باستخدام اجوائه. انه امر صغير لكن له معنى مهما».