أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2019

«البوتاس الأحمر» تؤشر لمرحلة متقدمة في صناعة الاسمدة التحويلية

 الراي- د. فتحي الأغوات

انجاز نوعي يسجل لشركة البوتاس العربية في السير قدما بتعظيم القيمة المضافة لمنتجاتها اذا ما تحقق فعلا وهو إنتاج اسمدة البوتاس الأحمر التي قد تضفي نقلة نوعية في قطاع الاسمدة في المملكة.
 
ويشكل المنتج الجديد ركيزة اساسية في سياق مواكبة احداث التطورات العالمية في صناعات الأسمدة وسط ما يحتله الأردن من مكانه متقدمة على مستوى العالمي بهذا الجانب .
 
خطوة إنتاج البوتاس الأحمر تؤشر إلى مرحلة متقدمة بدأت الشركة بتنفيذها من خلال التركيز على محاور هامة من شانها الوصول إلى صناعات تحويلية متخصصة لمادة البوتاس من الأسمدة المتخصصة «والمركبة والمحلولة» وتصديرها الى العالم كصناعة وطنية منافسة مع توفر المواد الأولية التي تتطلبها هذا النوع من الصناعات، في وقت يزداد فيه الطلب العالمي على هذه الأسمدة نظرا لميزات حيوية كبيرة لهذه المنتجات. وترى اوساط مطلعة في قطاع التعدين والاسمدة ان أسواق جديدة ستتمكن شركة البوتاس العربية من دخولها كانت ظلت لسنوات طويلة بعيده عن الحسابات،ولم يكن الأردن يستهدفها سابقا وأصبحت هذه الاسواق تشكل هدفا جديد لشركة البوتاس العربية يدعمها في ذلك جودة وقدرة البوتاس الاردني على المنافسة العالمية.
 
رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس جمال الصرايرة، اعلن عن البدء بتصدير السماد الأحمر إلى البرازيل الشهر الحالي بحوالي 45 ألف طنا ضمن خطة المستقبلية للشركة بهدف زيادة الإنتاج بنحو مليون طن لافتا إلى ان سعره أعلى من 30 دولارا من البوتاس الأبيض في وقت اكد فيه الصرايرة أن زيادة الطلب العالمي على الأسمدة المتخصصة وصل الى بنسب تتراوح بين 5 و7% .
 
المتخصص في صناعة الأسمدة المهندس رائد الصعوب قال ان انتاج البوتاس الأحمر يعود إلى النمو الكبير في الطلب العالمي على هذا النوع المتخصص من البوتاس وخاصة في المناطق الجافة.
 
واضاف ان هناك نسبة نمو مرتفعة مقارنة مع الأسمدة العادية بشكل مضاعف وتعظيم للقيمة المضافة للاسمدة البوتاسية او الفوسفاتية.
 
وبين الصعوب أن الأردن يحتوي على جزء كبير من المواد الأولية الداخلة في هذه الصناعة، لافتا إلى أنها كانت في السابق تصدر على شكل مواد خام لتعود مصنعة إلى البلاد العربية، مشيرا الى التقنيات الزارعية الحديثة بحاجة إلى هذا النوع من الاسمدة المتخصصة.
 
وقال ان خطوة إنتاج البوتاس الأحمر يؤشر إلى نجاح هذه الصناعة في ظل توفر المواد الخام وكذلك التقنيات المتقدمة في الاردن.
 
وعن الفوائد المرجوة من توجه شركة البوتاس العربية لإنتاج هذا النوع من الأسمدة، قال الصعوب ان انتاجه يشكل خطوة مهمة في استغلال المواد الأولية وجذب الاستثمارات نحو صناعات تكميلية أخرى وكذلك نقل التكنوجيا الحديثة إلى الأردن
 
وقال ان هذا الإنتاج من شأنه زيادة الصادرات الأردنية بالعمالة الصعبة إضافة لتشغيل الأردنيين وخدمة صغار ومتوسطي المنتجيين في سياق رفع سوية الصناعات الصغيرة والمتخصصة عن طريق تصنيع المواد المستوردة