أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2018

تجار بالزرقاء: تراجع كبير في مبيعات الملابس والأحذية

 

إحسان التميمي
 
الزرقاء-الغد-  بالرغم من دخول فصل الشتاء وحلول بداية الشهر، والتي تتزامن مع رواتب العاملين في القطاعين المدني والعسكري، إلا أن أسواق الملابس في محافظة الزرقاء، تعاني من حالة تراجع في المبيعات بشكل غير مسبوق، مما تسبب في تكبد أصحاب المحال خسائر كبيرة، واضطرار بعضهم إلى الاستغناء عن بعض العاملين لديهم.
ويقول تجار إن أسواق الألبسة عانت خلال السنوات الثلاث الماضية من حالة تراجع كبيرة، الا ان العام الحالي يشهد اسوأ أزمة يمر بها القطاع، بسبب انخفاض الطلب على الملابس والأحذية، بنسب تجاوزت 70 % بحسب عاملين في القطاع.
ويناشد عدد من العاملين في القطاع، الحكومة إلى ضرورة "العمل على تخفيض الرسوم والضرائب على بعض أصناف الملابس، بغية إنعاش هذا القطاع الذي يشغل الآلاف من الأفراد غالبيتهم من الأردنيين.
ويقول أحد أصحاب المحال التجارية في الزرقاء وهو أحمد صب لبن خلال لقاء مع "الغد" ان قطاع الملابس شهد تراجعا كبيرا وبمنحنى خطير، بحيث وصلت نسبة تراجع المبيعات إلى أكثر من 70 %، بسبب انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين.
وأضاف صب لبن أن الطلب على شراء الألبسة خلال العام الحالي، كان ضعيفا طيلة فتراته حتى في فترات الاعياد وبدء المدارس والجامعات.
ولفت انه وبالرغم من دخول فصل الشتاء وانخفاض أسعار الملابس مقارنة بأسعار الملابس خلال نفس الفترة من العام الماضي، إلا أن الطلب مايزال منخفضا ودون المستوى المطلوب.
وحذر صب لبن من قيام العشرات من أصحاب المحال التجارية، بأغلاق محالهم بسبب عدم مقدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم المالية، داعيا الحكومة إلى العمل على تخفيض الضرائب والرسوم الخاصة في الملابس ودعم القطاع والذي يشغل آلاف الأردنيين.
ويضيف أن قطاع الملابس يعاني حاليا من ارتفاع في تكاليفه، بسبب الضرائب العالية والرسوم الكبيرة، مطالبا بالعمل على تخفيض الرسوم والضرائب على بعض أصناف الملابس.
ويقول العامل في قطاع الأحذية عوني ايمن إن الحركة التجارية تشهد تراجعا غير مسبوق، بالرغم من دخول فصل الشتاء والذي يجب أن يتزامن مع ازدياد الطلب على الأحذية الطويلة والمبطنة.
ويعزو عوني الضعف الكبير الحاصل في الأسواق إلى ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين، بسبب الأوضاع المعيشية التي يعاني منها الأغلبية، وارتفاع الضرائب والرسوم على الأحذية والملابس بشكل عام.
من جهته قال نقيب قطاع الألبسة والأحذية منير دية، أن الشتاء الحالي يعد اصعب شتاء في تاريخ قطاع الألبسة، والذي شهد تراجعا في المبيعات بشكل غير مسبوق بسبب الكساد وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين.
وأضاف دية أن تراجع في المبيعات وصل إلى حوالي 80 % في بعض الاشهر، في حين انخفض الاستيراد خلال العام الحالي الى اكثر من 35 %، قائلا ان المبيعات في تراجع مستمر، بالرغم من العروض والتنزيلات، التي مر بها القطاع خلال الفترة الماضية.
ويتابع أن عدد المحال التجارية المتخصصة ببيع الأحذية والألبسة في مختلف مناطق المملكة وصل إلى 10600 محل، منها حوالي ألف محل تجاري في محافظة الزرقاء وحدها.
ودعا دية الى العمل على تخفيض الضرائب والرسوم على القطاع، الذي يشغل أكثر من 52 ألف موظف أردني، قائلا إنه من غير المعقول ان تكون نسب الضرائب على الاحذية 47 %، في ظل أوضاع اقتصادية صعبة يعاني منها المواطن.