أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Aug-2017

تراجع خسائر "البترول الوطنية" 92 % في النصف الأول

الغد-رهام زيدان
 
تراجع اجمالي خسارة شركة البترول الوطنية إلى نحو 220.8 ألف دينار مقارنة مع خسارة سجلت 2.9 مليون دينار خلال نفس الفترة من الماضي.
وبحسب افصاح زودت الشركة بورصة عمان به مؤخرا، بلغت حصة الشركة من ايراد الغاز خلال نفس الفترة نحو 612.9 ألف دينار مقارنة مع 587.8 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وحددت الحكومة سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة للشهر الحالي عند 3.085 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنة مع 3.145 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في تسعيرة الشهر الماضي.
وتقوم الشركة ببيع كامل انتاجها من الغاز الطبيعي المستخرج من حقل الريشة إلى شركة توليد الكهرباء المركزية حسب الأسعار التي يتم تحديدها من قبل مجلس الوزراء، فيما خفضت الحكومة سعر بيع الغاز الطبيعي المستورد للصناعات في تسعيرة الشهر الحالي بنسبة 2 % إلى 5.2 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية . وقامت الشركة خلال الاشهر الستة الأولى من العام الحالي باطفاء إيرادات منحة مؤجلة بمبلغ 158.7 ألف دينار، حيث كانت الشركة قد حصلت على منحة من شركة بريتيش بتروليوم بقيمة 2.1 مليون دينار لتمويل شراء ضاغطات غازية وخزانات، كما قامت الشركة خلال نفس الفترة بشراء ممتلكات ومعدات بقيمة تبلغ 178.9 دينار، فيما كانت قيمتها نحو 1.7 مليون دينار.
يشار إلى أن انتاج المملكة المحلي من النفط والغاز تراجع العام الماضي بنسبة 15% مقارنة بالعام الذي سبقه.
وبحسب ارقام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، فإن مجموع الإنتاج بلغ 87 ألف طن مكافئ نفط في العام الماضي، مقابل نحو 102 ألف طن مكافئ نفط في العام الذي سبقه، فيما ينتج الأردن كميات محدودة من النفط والغاز من حقلي حمزة والريشة.
وبلغ إجمالي حجم استهلاك الأردن من الطاقة العام الماضي نحو 9.6 مليون طن مكافئ نفط، مقارنة مع 8.9 مليون طن مكافئ نفط في 2015، غالبيتها من النفط الخام ومشتقاته بمجموع 5.3 مليون طن، مقارنة مع 3.6 مليون طن عام 2015.
وقرر مجلس الوزراء، العام الماضي، الموافقة على منح حق التنقيب عن الغاز في منطقتي امتياز حقل الريشة الغازي وشرق الصفاوي لشركة (أي بي جي) العالمية من خلال اتفاقية مشاركة في الانتاج بين الشركة وشركة البترول الوطنية ووزارة الطاقة، حيث تم الاتفاق فيما يتعلق بحقل الريشة على توقيع اتفاقية مشاركة في الانتاج حال نجاح شركة أي بي جي برفع الانتاج من مستواه الحالي، البالغ 13 مليون متر مكعب يوميا الى 50 مليون متر مكعب يوميا.