أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-May-2018

20 علامة تجارية تطلب الحماية من منتجات مقلدة

 الغد-رداد ثلجي القرالة

تقدمت 20 علامة تجارية معروفة، منذ بداية العام الحالي، بطلب حماية من دخول منتجات مقلدة لها من خارج المملكة، بحسب دائرة الجمارك.
وطالبت تلك الشركات الجهات المعنية بأخذ التدابير الحدودية عند ورود أي بضائع تحمل العلامات والدلائل الظاهرة، ما من شأنه أن يولد القناعة بأن البضاعة تشكل تعديا على العلامة التجارية.
وعممت دائرة الجمارد الأردنية على جميع المراكز الحدودية والجمركية في المملكة، مراقبة من العلامات التجارية التي وردت شكواها الى دائرة الجمارك الأردنية والتحقق من أنها مقلدة، وفي حال ثبت تقليدها تحول الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بذلك.
وانخفض عدد العلامات التجارية المسجلة بشكل نهائي لدى مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال العام الماضي، بنسبة 30 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016، وفقا لإحصائيات صادرة عن المديرية. وبحسب الإحصائيات، بلغ عدد العلامات التجارية المسجلة بشكل نهائي خلال العام الماضي، 5055 علامة تجارية مقارنة مع 7254 علامة تجارية خلال 2016 لتسجل بذلك تراجعا بمقدار 2195 علامة تجارية.
يشار الى أن العلامات التجارية المسجلة بشكل نهائي تكون تقدمت بطلب تسجيل خلال سنوات ماضية واستكملت إجراءات تسجيلها وحصولها على موافقة نهائية وتسجيلها خلال العام الماضي بعد التحري والتحقق منها.
وتعرف العلامة التجارية على أنها علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال أو أي كيان قانوني آخر للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد ولتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين.
وعادة ما تكون كلمة أو اسما أو عبارة أو شعارا أو رمزا أو تصميما أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة، ويمكن لمالك العلامة التجارية المسجلة مقاضاة من يقوم باستخدام علامته التجارية بطريقة غير شرعية.