أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Dec-2019

صدور دليل الإدارة والتشغيل المستدام للمنشآت باللغة العربية

 

 
عمان -الدستور-  آية قمق - صدر دليل الإدارة والتشغيل المستدام للمنشآت ويعد الأول من نوعه باللغة العربية في الأردن والوطن العربي، وهو مسؤولية مجتمعية يشترك فيها الجميع من أصحاب القرار والأعمال والعاملين.
وقالت منسقة المشروع آلاء عوالي الفكرة جاءت استجابة لمشروع ISO MENA STAR، حيث تشكلت لجنة في الأردن لتطبيق هذا المشروع المتعلق بتفعيل دور معايير الايزو في تحقيق التنمية المستدامة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وبينت عوالي : «  أن 80% – 95% من الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي للمنشآت سواء كانت صناعية او تجارية أو ادارية هو نتيجة الإدارة والتشغيل ويشمل ذلك استهلاك الطاقة والمياه و توليد النفايات وما ينجم عن العمليات التشغيلية في المنشآت.
ووضع الدليل تكريسا لقانون حماية البيئة رقم 6 لسنة 2017 واستجابة لمشروع ISO Mena Star وبرنامج الأمم المتحدة الإطاري العشري للاستهلاك والانتاج المستدام (10Years Framework Program on Sustainable Consumption and Production ) ومن المؤمل أن يوفر دليل الإدارة والتشغيل المستدام فرص عمل لآلاف المهندسين والفنيين الشباب في قطاعات المنشآت الصناعية والتجارية والخدماتية.
وأضافت عوالي، يجري حالياً تطبيق الدليل على 14 منشأة في مختلف محافظات المملكة وتشمل المنشآت التالية: وزارة البيئة، وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المديرية العامة للدفاع المدني، المحطة التحويلية للنفايات – بلدية إربد، غرفة صناعة الأردن، غرفة صناعة عمان، أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، المتكاملة للحجر الصناعي البيئي، مؤسّسة إنجاز، المجلس الاردني للأبنية الخضراء، شركة الخط المستقيم لصناعة الألبسة، لومينوس شمال ستارت Luminus ShamalStart، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، شركة سمان وشركاه BDO- Jordan.Samman & Co.