أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-May-2019

وول ستريت تفتح مرتفعة... والأسهم الأوروبية تعوض بعض خسائرها

 الشرق الأوسط

ارتفعت الأسهم الأميركية عند الفتح، أمس (الجمعة)، بعد يوم من عمليات بيع كثيفة، في الوقت الذي تلقت فيه معنويات المستثمرين الدعم من تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترمب، توقع فيها نهاية سريعة للنزاع التجاري الممتد منذ فترة طويلة مع الصين.
 
وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 60.60 نقطة أو 0.24 في المائة إلى 25551.07 نقطة. وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 10.17 نقطة أو 0.36 في المائة إلى 2832.41 نقطة. وربح المؤشر ناسداك المجمع 47.28 نقطة أو 0.62 في المائة إلى 7675.57 نقطة.
 
وفي أوروبا، عوضت الأسهم الأوروبية بعض خسائرها أمس. وبحلول الساعة 07:07، بتوقيت غرينتش، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 في المائة، لكنه يظل متجهاً صوب تكبد خسارة على أساس أسبوعي، والانخفاض على أساس شهري للمرة الأولى منذ عمليات بيع في نهاية العام الماضي دفعته للتراجع 15 في المائة.
 
وصعد المؤشر داكس الألماني الشديد التأثر بالتجارة 0.8 في المائة، ليقود الارتفاع بين مؤشرات الدول، بينما تصدر قطاعا السيارات والتعدين قائمة القطاعات الأفضل أداءً في أوروبا.
 
وآسيويا، أغلق المؤشر نيكي الياباني منخفضاً أمس، مع ضغط شركات التكنولوجيا على شهية المستثمرين. وهبط المؤشر نيكي 0.16 في المائة، ليغلق عند 21117.22 نقطة، متكبداً خسائر للأسبوع الثالث على التوالي.
 
ونزلت أسهم «باناسونيك» 1.8 في المائة، بعد يوم من قول الشركة إنها أوقفت شحنات لمكونات معينة إلى «هواوي» امتثالا للقواعد التنظيمية الأميركية، رغم أن موقعها الإلكتروني في الصين قال إنها مستمرة في التوريد للشركة الصينية بشكل طبيعي.
 
وهبط سهم كانون لصناعة الكاميرات 3.4 في المائة، وتراجع سهم طوكيو إلكترون 2.4 في المائة. وارتفع سهم موراتا للتصنيع التي تقوم بصناعة المكونات الكهربائية واحداً في المائة، بعد أن انخفض لأدنى مستوى في عامين ونصف العام في وقت سابق من الجلسة، مما حفز عمليات تصيد للصفقات. لكن السهم ما زال منخفضاً 25 في المائة منذ بداية الشهر الجاري.
 
وتسبب انخفاض أسعار النفط في الجلسة الماضية في التأثير سلباً على الأسهم المرتبطة بالطاقة وشركات التجارة. ونزل سهم ميتسوي 1.2 في المائة، بينما خسر سهم ماروبيني كورب للتجارة 0.9 في المائة.
 
وهبط سهم إدميتسو كوسان للتكرير 3.9 في المائة. وتراجعت أسهم شركتي تطوير البترول والغاز الطبيعي «إنبكس» و«جيه إكس تي جي هولدنغ» 4.7 في المائة و3.7 في المائة على الترتيب. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.04 في المائة إلى 1541.21 نقطة.
 
وعلى صعيد سوق العملات، ارتفع الجنيه الإسترليني 0.4 في المائة، مقابل اليورو أمس، بعد تكبده خسائر على مدى 14 يوماً، مع تحديد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي موعداً لاستقالتها، بعد يومين من السعي لدفع اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
واتسمت التداولات بالتقلب، في الوقت الذي زادت فيه المخاوف من أن خليفتها سيكون زعيماً منتقداً للاتحاد الأوروبي على الأرجح، مما قد يعزز احتمالات خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي دون اتفاق.
 
ومقابل الدولار، ارتفع الجنيه الإسترليني 0.4 في المائة إلى1.2713 دولار بعد إعلان ماي.
 
ومقابل اليورو، ارتفع الإسترليني إلى 88.05 بنس، بعد تكبده خسائر على مدى 14 يوماً على التوالي، في الوقت الذي قلص فيه المتعاملون بعض رهاناتهم على انخفاض الإسترليني قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة.