أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Sep-2017

البحرين توقع عقد توسعة مصفاة «بابكو» قبل نهاية العام

 «الحياة» 

توقع وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة اليوم (الأحد)، توقيع عقد إنشاء مشروع توسعة مصفاة شركة نفط البحرين (بابكو) قبل نهاية العام الحالي.
وقال آل خليفة، وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية (بنا)، إن «بابكو» ستختار العرض الأفضل في وقت قريب، وأن العقود النهائية ستوقع قبل نهاية العام.
وكشفت مصادر قريبة من الصفقة لـ«رويترز» الشهر الماضي، أن «بابكو» ستتخذ قراراً في الربع الأخير من العام، ومن المقرر أن تجتمع مع تحالف تقوده «تكنيب اف.ام.سي» التي مقرها بريطانيا، لإجراء مزيد من المحادثات في شأن التوسعة المزمعة للمصفاة الوحيدة في البحرين.
وتوقع الوزير البحريني في تصريح على هامش مشاركته في فاعليات منتدى «خليج البحرين الجيو - اقتصادي» الذي نظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (الشرق الأوسط)، أن يرتفع سعر برميل النفط البحريني خلال العام المقبل 2018، إلى حوالى 55 دولاراً، وهو السعر الذي تم تقديره لبرميل النفط في الموازنة العامة للدولة للعامين الماليين 2017–2018.
وعن مشروع استبدال وتحديث خط أنابيب النفط بين البحرين والسعودية، قال: «إنه تم إلى الآن إنجاز اكثر من 50 في المئة من أعمال الإنشاء والتحديث في جنوب البحرين. ويتم حالياً دفن الإنابيب، والمشروع يمضي على قدم وساق بحسب الخطة الموضوعة والموازنة المرصودة، بغية مضاعفة السعة الاستيعابية للأنابيب الحالية التي مر عليها اكثر من 70 عاماً».
وفيما يخص مشروع إنشاء مرفأ لاستقبال الغاز المسال، أوضح وزير النفط أن أعمال الإنشاء بدأت في المشروع، وأعرب عن أمله في استكماله مع نهاية العام المقبل 2018.
وقال: «إن المفاوضات ماتزال جارية مع روسيا حول الكميات التي سيتم استيرادها من الغاز المسال لتلبية احتياجات المملكة من الطاقة».
ولفت الوزير الى انه يتم العمل حاليا على اعداد ودراسة خطة تطويرية للغاز العميق والتي تشمل حفر آبار على اليابسة لاستخراجه، بما يضمن للبحرين ثلاثة مصادر للغاز، هي: الطبيعي، والعميق، والمُسال.