أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2020

ارتفاع مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع في اليابان

 «الشرق الأوسط»

أظهر تقرير اقتصادي حديث تراجع وتيرة تباطؤ قطاع التصنيع في اليابان خلال الشهر الحالي مع تحسن قراءة مؤشر مديري مشتريات القطاع الذي يصدره جيبون بنك الياباني. وذكر البنك أن مؤشر ثقة مديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية ارتفع خلال الشهر الحالي إلى 42.6 نقطة مقابل 40.1 نقطة في يونيو (حزيران) الماضي.
يذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى انتعاش النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط. في الوقت نفسه، تحسن مؤشرا الإنتاج والطلبيات الجديدة الفرعيان خلال يوليو (تموز) الحالي مقارنة بالشهر الماضي رغم استمرارهما أقل من 50 نقطة بدرجة كبيرة. وارتفعت وتيرة تراجع التوظيف في قطاع التصنيع.
من ناحية أخرى، أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات إلى 45.2 نقطة خلال الشهر الحالي مقابل 45 نقطة في الشهر الماضي. وارتفع المؤشر المجمع لمديري مشتريات قطاعي التصنيع والخدمات إلى 43.9 نقطة خلال الشهر الحالي مقابل 40.8 نقطة خلال الشهر الماضي.
إلى ذلك، أطلقت اليابان أمس حملة ترويج سياحية مثيرة للجدل بأموال دافعي الضرائب، رغم المخاوف المتزايدة إزاء تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا، ومع ذلك، قررت الحكومة فجأة الأسبوع الماضي استبعاد طوكيو من الحملة، حيث شهدت العاصمة اليابانية ارتفاعا كبيرا منذ أوائل يوليو في إصابات كورونا، ودعت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي السكان إلى الامتناع عن السفر غير الضروري وغير العاجل عبر المقاطعات.
وتهدف الحملة إلى تنشيط قطاع السياحة الذي دمره وباء كورونا في الاقتصاد الذي ضربه الركود، في حين يقول المنتقدون إنها تظهر سياسات عفّى عليها الزمن لحشد الدعم الانتخابي. وتغطي الحكومة جزءا من تكلفة رحلات المواطنين في إطار الحملة التي انطلقت قبل عطلة أسبوعية طويلة تستمر أربعة أيام.
وقال رئيس الوزراء شينزو آبي للصحافيين: «سوف ننفذ إجراءات مكافحة العدوى بدقة وسوف نمنع الأشخاص من الوقوع في حالة خطيرة». وأضاف: «سوف نستأنف الأنشطة الاقتصادية بعناية بتعاون الشعب». وقبل نحو شهرين، حثت الحكومة نفسها السكان على الامتناع عن السفر عبر المقاطعات لاحتواء الوباء.
وأعلنت الحكومة اليابانية أنها ستغطي رسوم الإلغاء التي يتكبدها سكان طوكيو وأولئك الذين خططوا للسفر إلى العاصمة اليابانية بعد استبعاد طوكيو في اللحظة الأخيرة من حملة للترويج للسياحة المحلية لمساعدة المناطق التي تضررت من وباء كورونا.
وذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء أن حملة «اذهب إلى السفر» التي انطلقت أمس تعرضت لحالة من الفوضى بعد أن قالت الحكومة الأسبوع الماضي إن البرنامج لن يغطي الرحلات من وإلى طوكيو بسبب ارتفاع عدد الإصابات في العاصمة. ويدعم البرنامج ما يصل إلى نصف جميع نفقات السفر، بما في ذلك تكاليف الإقامة والنقل.