أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Apr-2020

الإنترنت الرفيق المفضل خلال حظر التجول

 الراي- د. فتحي الاغوات

لعبت خدمات الاتصال والانترنت دورا كبيرا ومؤثراً خلال فترة حظر التجول في مواجهة فيروس كورونا.
 
وكانت جودة خدمات الانترنت والاتصال التي قدمتها شركات الاتصالات الثلاث» زين واورنج وأمنية » بمتابعة مباشرة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على مستوى جيد بالرغم من حدوث بعض الانقطاعات احيانا على عن بعض المناطق بسبب الضغط الكبير على شبكة الانترنت.
 
وبحسب مواطنين وخبراء في قطاع الاتصالات تحدثوا الى الرأي، فإن الخدمات المقدمة كانت على مستوى الحدث بالرغم من حدوث بعض الاعطال الفنية نتيجة للاستخدام الواسع لشبكة الإنترنت لانها كانت قادرة على استيعاب الطلب المتزايد على خدمات الاتصال.
 
المواطن مراد عليان أعرب عن ارتياحه من الإجراءات الرسمية التي ساهمت الى حد كبير في توفير خدمات الانترنت خلال فترة الحظر واضاف كان لاستدامة وصول الانترنت دون انقطاع يذكر أثر كبير في التخفيف من وطأة حظر التجول.
 
وأوضح أن هذه الخدمة ليست ترفا كما كان يظن البعض بل هي أساسية في ظل في قضاء حوائج الناس وإمكانية الوصول إلى مانريد ونحن في منازلنا واضاف ماشهدانه خلال الأيام الماضية يؤكد ضرورة إيلاء هذه الخدمة ماتستحق من عناية خاصة في ظل الحديث عن إمكانية قرب انطلاقة الجيل الخامس وانترنت الاشياء.
 
وشدد عليان على الجانب الإيجابي لهذه الخدمة وماوفرته في موضوع التعليم عن بعد إغلاق المدارس بسببا الخوف من انتشار فيروس كورونا.
 
المواطنة ميرفت عودة قالت «لاشك أن الانترنت لعب خلال الفترة الماضية من ايام الحظر دور استثنائي في تمكين المواطنين من الاطلاع على مايحدث محليا ودوليا ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي وتمكينهم من التواصل مع بعض وخاصة بين الأقارب والأصدقاء مشيرة إلى أن خدمة الانترنت رغم بعض العيوب التي كانت تحدث وبخاصة في. مايتعلق بضعف عملية التحميل وانقطاعها الا أنها في المجمل كانت مناسبة
 
وتمنت عودة أن تقوم شركات الاتصالات في تجويد خدماتها وتدارك الأخطاء التي وقعت فيها خلال المرحلة السابقة.
 
مصدر مطلع في قطاع الاتصالات أكد لـ(الرأي) أن بعض شركات الاتصالات منحت مشتركيها خدمات إضافية وحزم انترنت مجانية مساهمة منها بقاء مشتركيها على تواصل مع العالم الخارجي وانجازات تعاملاتهم الإلكترونية دون الحاجة لتاخيرها في ظل حالة الحظر التي تعيشها المملكة حاليا.
 
وبين المصدر أنه و تماشياً مع قرارات الحكومة بتمديد قرار حظر التجول وضمن إطار دعم الشركات لبقاء المواطن في بيتها والحد من انتشار فيروس كورونا فقد ضاعفت الشركات من جهودها لمواكبة الزيادة الكبيرة وغير المسبوقة في استخدام الإنترنت من مختلف التقنيات، خاصة من خلال الهاتف الخلوي والانترنت من خلال تعزيز قدرة الشبكات وتغطيتها للتعامل مع تلك الزيادة
 
وبين ان المصدر أنه وتفادي لاي ضغط في ظل الظروف التي يمر بها الوطن والتي دفعت الجميع إلى الاعتماد على الإنترنت لغايات العمل والدراسة وغير ذلك فقد سعت الشركات. الى تلبية احتياجات زبائنها لتضمن لهم تواصلاً آمناً وشبكات عالية الجودة.
 
وأشار المصدر إلى أن شركات الاتصالات ومنذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد قامت باتخاذ جملة من الإجراءات التي تسهل على الناس التزام بيوتهم واتباع الإرشادات الحكومية،
 
وقال أن الشركات وانطلاقاً من واجبها المجتمعي في نشر الوعي ومساعدة الناس على اتباع الإجراءات الوقائية، ابقت على خطوط الهاتف واجبة السداد فعالة، واتاحت تحميل تطبيق محافظها الإلكترونية لكافة مستخدمي الهاتف الخلوي ولتمكنهم من تسديد التزاماتهم المالية من خلالها.
 
وبين المصدر أنه وفي ظل الظروف السائدة فقد عمدت الشركات الى تعزيز قنواتها الإلكترونية لتقدم ميزات إضافية تشجع الاعتماد على الوسائل الرقمية الآمنة دون الحاجة لمغادرة المنازل.
 
ولاحظ أن شركات الاتصالات عملت على تهيئة فرق فنية متخصصة تعمل على مدار الساعة لتوفير أفضل خدمات الاتصالات الممكنة وبجودة عالية.