أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Apr-2014

أزمة إضراب عاملي الفوسفات بطريقها إلى الحل
الغد - فيصل القطامين - علمت "الغد" أن أزمة إضراب عاملين في شركة الفوسفات الأردنية المستمر منذ ثلاثة أيام في طريقها إلى الحل، وذلك في أعقاب اجتماع عقد في ساعة متأخرة من مساء أمس بين رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عامر المجالي ورئيس نقابة العاملين في المناجم والتعدين خالد الفناطسة بحضور وزير العمل الدكتور نضال القطامين واستمر ساعات عدة.
 
وقال الناطق باسم العاملين المضربين في منجم الحسا بالطفيلة عصام الحوامدة إن حلولا تم التوصل إليها خلال الاجتماع من شأنها إنهاء الإضراب اليوم، مشيراً إلى اتفاقية توصلت إليها النقابة مع إدارة الشركة وتتضمن العديد من النقاط التي اعتبر أنها تحقق مطالب العمال. 
 
وتضمنت الاتفاقية عدة نقاط منها إلغاء قرار الشركة بالهيكلة الذي كان من المقرر تنفيذه والذي كان في حال تطبيقه سيحدد مسار الزيادات والحوافز والمزايا مستقبلا، وصرف راتب شهر عن نهاية الخدمة عن كل شهر لكل عامل وموظف يتقاعد أو يستقيل أو يتوفى باستثناء الفصل يكون خاضعا للضمان الاجتماعي على أن لا يقل عن 1500 دينار عن كل سنة خدمة.
 
كما تضمنت زيادة مبلغ  60 دينارا كغلاء معيشة، ومضاعفة الزيادة السنوية حتى يتم الاتفاق بين الطرفين على إقرار الهيكلة، ومنح ما مقداره 2% من أرباح الإنتاج السنوية، وإخراج 200 موظف على دفعات من مستوفي شروط التقاعد على نظام الحوافز للعام 2011 بواقع 50 موظفا وعلى دفعات على أن لا تتجاوز نهاية العام الحالي 2014.
 
وبالإضافة إلى ما سبق، تم التوصل إلى إخراج 265 موظفا من الباقين من المستوفين للشروط عن العام 2015 ولا تتجاوز نهاية العام 2015، وترك الباب مفتوحا للراغبين في الاستقالة من الشركة على أن تقوم الشركة بتسوية أوضاعهم  وشمول الحوادث في التأمين الصحي، وتقديم منحة دراسية جامعية لأبناء الموظفين، ورفع اقتطاع صندوق التوفير من 16% إلى 20%. 
 
وتقوم الشركة وفق الاتفاق بتوزيع 2% من أرباح الإنتاج على العاملين، كما تقوم بدعم صندوق مكافأة نهاية الخدمة من إرباحها، على أن لا تزيد على مليوني دينار، وزيادة المنح الدراسية هذا العام بنحو 39 منحة دراسية لمن لم يحالفهم الحظ، على أن يتم منح كل عامل منحة دراسية واحدة ولمرة واحدة فقط ، وفق شروط الاستفادة منها.
 
ونص الاتفاق كذلك على أن تتم معالجة الحوادث القضائية على حساب الشركة في حال عدم وجود متسبب أو طرف آخر، ومعالجة كإجراء طوارئ الحوادث القضائية في حال وجود متسبب بواقع 5000 دينار، وتعود عليه الشركة من مستحقاته.
 
وتوقع الحوامدة أن يتم توقيع الاتفاقية بين الطرفين في وزارة العمل من قبل مجلس إدارة الشركة لإقرارها بشكل رسمي، ويتم العمل بها فورا، على أن يعود العمال إلى العمل فور عملية توقيعها.
 
ورجح أن يتم إنهاء  الإضراب خلال الساعات القليلة المقبلة بعد أن يتم توقيعه من قبل مجلس إدارة الشركة ونقابة العاملين في مناجم الفوسفات اليوم الأربعاء ليعود العاملون إلى أعمالهم  في مواقع الشركة كافة التي شهدت توقفا عن العمل منذ أيام.