أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Feb-2018

شركة «إنتل» الأمريكية تستثمر 5 مليارات دولار زيادة إنتاجها في إسرائيل

 رويترز: قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي إيلي كوهين أمس الأربعاء أن «إنتل» تخطط لاستثمار خمسة مليارات دولار لتوسعة الإنتاج في مصنعها في كريات غات في جنوب إسرائيل.

جاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي بعد محادثات مع الشركة الأمريكية المتخصصة في تصنيع الرقائق الإلكترونية، حيث قال في بيان إن «إنتل» ستبدأ توسعة المصنع هذا العام وأن العمل سيكتمل في 2020.
وكانت الشركة العاملة في إنتاج أشباه الموصلات قد قالت أنها تخطط لتحديث المنشأة إلى تقنية 10 نانومترات من 22 نانومتر مما يجعل الرقائق أصغر وأسرع. وحصلت «إنتل» على منحة حكومية إسرائلية بقيمة 5 في المئة من ستة مليارات دولار كانت استثمرتها لتحديث المصنع في 2014، حين جرى منحها أيضا معدلا مخفضا للضريبة على الشركات بلغ 5 في المئة لمدة عشر سنوات. ومن المتوقع أن تحصل على منحة إضافية تصل إلى 10 في المئة من قيمة التوسعة الأحدث البالغة خمسة مليارات دولار. وقالت متحدثة باسم الوزارة إن قيمة المنحة على وجه التحديد ستتوقف على المقترحات النهائية للشركة بشأن التوسعة. وزادت صادرات «إنتل» من إسرائيل إلى 3.6 مليار دولار في 2017 من 3.3 مليار في 2016، بدعم من تدشين جيل جديد من المُعالَجات. واستثمرت الشركة 17 مليار دولار في إسرائيل منذ 1974، وتوظف أكثر من عشرة آلاف شخص، يعمل 60 في المئة منهم في الأبحاث والتطوير. واشترت شركة «موبايل آي» الإسرائيلية المتخصصة في تكنولوجيا القيادة الآلية للسيارات العام الماضي مقابل 15.3 مليار دولار.