أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jan-2018

«شل» تبيع حصتها في حقل نفط عراقي إلى «إيتوتشو» اليابانية

 رويترز: قال مسؤول نفطي عراقي بارز أمس الأربعاء ان العراق وافق على أن تبيع «رويال داتش شل» حصتها البالغة 20 في المئة في حقل «غرب القرنة1» النفطي العراقي إلى «إيتوتشو» اليابانية.

ويأتي الاتفاق بينما وافقت الشركة الإنكليزية الهولندية على التخارج من «مشروع مجنون النفطي»، وهو أحد أكبر الحقول في العراق العضو في منظمة «أوبك»، وتسليم تشغيله إلى «شركة نفط البصرة» المملوكة للدولة بحلول نهاية يونيو/حزيران 2018.
وقال إحسان عبد الجبار، مدير عام «شركة نفط البصرة» في مقابلة «شل باعت حصتها في غرب القرنة1 إلى إيتوتشو، ووزارة النفط وافقت على ذلك. اجتمعنا مع إيتوتشو وناقشنا الاستثمارات المالية اللازمة والعمليات في الحقل». وينتج «حقل غرب القرنة1» الذي تديره حاليا «إكسون موبيل» نحو 405 آلاف برميل يوميا.
ولم يتسن الاتصال بـ»شل» أو»إيتوتشو» للحصول على تعقيب. وقال عبد الجبار ان شركته توصلت إلى اتفاق مع «كيه.بي.آر»، وهي شركة أمريكية للهندسة والتشييد، للمساعدة في إدارة مشروعات لتطوير الطاقة الإنتاجية في «حقل مجنون». وأضاف ان العراق ما زال يجري مباحثات مع شركة هندسية أجنبية أخرى لتشغيل منشآت للطاقة في الحقل، ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق قبل يونيو/حزيران. لكنه لم يكشف عن اسم الشركة.
وقال «نستهدف خفض تكلفة تطوير المشروعات 30 في المئة هذا العام»، مضيفا أن تكلفة تطوير «حقل مجنون» التي حددتها «شل» في عام 2017 بلغت مليار دولار.
من جهة ثانية قالت «شل» أنها ما زالت ملتزمة بإنتاج الغاز في العراق، والتركيز على تطوير وتوسعة «شركة غاز البصرة» التي تنتج الغاز من حقول «الرميلة» و»غرب القرنة» و»الزُبير». وتمتلك الشركة حصة 44 في المئة في المشروع المشترك.
وقال عبد الجبار ان «شل» تقدم حاليا المشورة لفرق إدارة «حقل مجنون» بشأن عملية تقديم العروض وكيفية إدارة العمليات المعتادة في الحقل.
وأشار إلى أن كمية الغاز المصاحب المستخرج من «حقل مجنون تبلغ حوالي 130 مليون قدم مكعبة يوميا، وأنه تجري معالجة واستغلال 70 مليون قدم مكعبة يوميا فقط في حين يجري حرق الكمية الباقية.