أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Aug-2014

زراعة النخيل.. توجه مربح لمسؤولين وأصحاب رؤوس أموال ومزارعين
 
عبدالله الربيحات
عمان -الغد-  بعد أن شهدت الزراعة المحلية، اختناقات تسويقية نتيجة معوقات عديدة بينها غياب النمط الزراعي، وتراجع مردوده، بدأ مسؤولون واصحاب رؤس أموال ومزارعين بإدخال زراعات حديثة كالنخيل. 
ويزرع النخيل في وادي الاردن والمناطق التي تلائمه بيئيا، اذ يقول مالك احد مزارع التمور غازي خطاب ان زراعة النخيل شهدت في الأعوام الاخيرة نجاحات كبيرة، برغم كلفتها العالية.
وأضاف انه جرى في الآونة الاخيرة تطوير وتحديث زراعة النخيل في الاردن بشكل سريع، وبمساحات واسعة تتضاعف سنويا، ما تسبب بنجاحات ملموسة.
وأوضح المزارع ابراهيم العدوان ان الطلب على التمور الاردنية تزايد في الاعوام الاخيرة، بخاصة بعد دخول اصناف جديدة ومعروفة بقيمتها الغذائية والصحية العالية.
واضاف العدوان يوجد في الاردن 335 مزرعة نخيل، تشكل اجمالي مساحتها 23 ألف دونم وتحوي 250 الف نخلة وتبلغ طاقتها الإنتاجية 7000 طن يصدر منها 60%. 
وكانت سلطة وادي الاردن اتخذت قرارا مؤخرا بتحديد مساحة زراعة النخيل في مناطق الأغوار الشمالية، كونها تعتمد بالري على مصادر المياه العذبة المخصصة لغايات الشرب.
اصبحت زراعة النخيل من الزراعات الواعدة في الأردن، وفق مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبدالكريم الشهاب، الذي رأى ان محصول النخيل استراتيجي وله جدوى اقتصادية وعائد مالي جيد على مجمل الاقتصاد الوطني.
وقال الشهاب "لدينا في وادي الاردن نحو 30 ألف دونم من بيارات النخيل تنتج من 20 إلى 25 ألف طن سنويا، وهناك توسع سنوي يصل من 200 الى 300 دونم".
وبين أن المنطقة الزراعية في وادي الأردن تصل مساحتها إلى 330 ألف دونم قابلة للزراعة، بيد أن المستغل منها فعلياً 270 ألف دونم فقط، موزعة على الشونة الجنوبية 110 آلاف دونم قابلة للزراعة، مستغل منها 83 ألفا بما فيها المساحة المستغلة لزراعة الموز، وفي ديرعلا 85 ألف دونم قابلة للزراعة، زرع 83 ألفا منها، وتعتبر أعلى نسبة، بينما في الشونة الشمالية يوجد 135 ألف دونم مستغل منها 100 ألف، بحسب إحصائيات مديرية زراعة وادي الأردن.
وكان مجلس الوزراء صادق مؤخرا على قرار مجلس ادارة السلطة بالسماح لمزارعي الأغوار الجنوبية بزراعة 5 دونمات موز كحد اقصى و10 عنب او نخيل او كليهما لكل وحدة زراعية، بحيث لا تتجاوز المساحة المزروعة بالعنب والنخيل 10 دونمات، وبكمية المياه نفسها المقررة للوحدة المزروعة بالخضراوات، مع اخذ تعهد خطي من المزارع بعدم المطالبة بأي مياه اضافية وعدم مسؤولية السلطة عن أي أضرار قد تلحق بالأشجار في حال شح المياه.
ومن اشهر انواع التمور الأردنية التي تنتجها هذه المزارع: البرجي والمجهول او المجدول والعماني وكالا.
abdallah.alrbeihat@alghad.jo