أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Aug-2017

191 شركة تفصح عن بياناتها المالية للربع الثاني باللغة الإنجليزية

 الدستور 

بلغ عدد الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان والتي أفصحت للهيئة عن بياناتها المالية للربع الثاني  باللغة الإنجليزية نصف سنوي للعام الحالي( 2017 ) نحو 191 شركة من أصل 194 شركة، لتشكل ما نسبته  98.4% من مجمل عدد الشركات المدرجة في البورصة. جاء ذلك في تصريح لرئيس هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني.
وأوضح أن الهيئة كانت قد ألزمت الشركات المساهمة العامة بالإفصاح عن بياناتها المالية باللغة الانجليزية اعتباراً من تاريخ 1/2/2017، وذلك تماشياً مع سعيها إلى تطوير وتنظيم سوق رأس المال الأردني وتعزيزاً لوضع بورصة عمان ورفع تصنيفها في المؤشرات العالمية وتوفير البيانات المالية لكافة المستثمرين والمهتمين العرب والأجانب.
 وأضاف الحوراني أن الهيئة ستتابع مع الشركات التي لم تفصح بعد للالتزام بتعليمات الإفصاح.
  ومن ناحية أخرى بين الحوراني أن الهيئة وسعياً منها لتطوير عملية الإفصاح في السوق، قامت باعتماد تطبيق نظام الإفصاح الإلكتروني بلغة XBRLeXtensible Business Reporting Language   وذلك بالتشارك مع بورصة عمان. 
ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع بداية عام 2018، علماً بان لغة XBRL  وهي لغة عالمية متطورة ومتخصصة بالإفصاح من شأن تطبيقها بأن يعمل على سهيل وتسريع عملية الإفصاح عن البيانات المالية والمعلومات غير المالية للشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق المالي. 
كما سيعمل هذا النظام على توفير الإفصاحات عن البيانات المالية للشركات المساهمة العامة باللغة الإنجليزية بشكل ذاتي دون الحاجة إلى قيام الشركات بترجمة بياناتها المالية، الأمر الذي سيجعل هذه البيانات في متناول جهات أجنبية جديدة يمكنها من الاستفادة منه عند اتخاذ قراراتها الاستثمارية.