أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2021

الأسواق تتجمد ترقباً لقرار «الفيدرالي» الأميركي

 «الشرق الأوسط»

بينما كان الجميع يترقب نتائج اجتماع «مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)»، فتحت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية على تراجع طفيف الأربعاء مع صعود عوائد سندات الولايات المتحدة قبيل صدور بيان من «المجلس» قد يعطي دلائل على ما إذا كان البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة أسرع من المتوقع.
وتراجع مؤشر «داو جونز الصناعي» 0.4 نقطة إلى 32825.52 نقطة، ونزل مؤشر «ستاندارد آند بورز 500» بمقدار 13.1 نقطة تعادل 0.33 في المائة ليفتح عند 3949.57 نقطة، في حين فقد مؤشر «ناسداك المجمع» 134.7 نقطة أو واحداً في المائة ليسجل 13336.915 نقطة.
وفي أوروبا، استقرت الأسهم مع إحجام معظم المستثمرين عن تكوين مراكز قبيل صدور قرار «الفيدرالي». وهبط مؤشر «ستوكس 600 الأوروبي» 0.02 في المائة خلال التعاملات المبكرة، مقتفياً أثر حالة من الحذر في الأسواق الآسيوية.
وستحظى وجهة نظر «مجلس الفيدرالي» إزاء موقفه من السياسة النقدية بمتابعة وثيقة بعدما أذكت زيادة في عائدات الخزانة مخاوف من ارتفاع التضخم فيما ينتعش الاقتصاد من مستويات متدنية ناجمة عن الجائحة.
وصعد سهم «بي إم دبليو» 1.9 في المائة بعدما قالت المجموعة إنها تتوقع زيادة على أساس سنوي في الربح قبل الضرائب لعام 2021؛ إذ تتوقع أداءً قوياً في جميع الأقسام. وارتفعت أسهم مصنعي السيارات 0.8 في المائة لتتصدر مكاسب القطاعات، في حين قادت أسهم قطاعات السفر والترفيه والنفط والغاز والتعدين التراجع.
ونزل سهم «كريدي سويس» 0.5 في المائة بعدما خفضت «كيبلر شيفرو» توصيتها لسهم البنك السويسري إلى «الاحتفاظ»، وعزت ذلك إلى مخاوف تتعلق بقضية «مجموعة غرينسيل المالية».
وأغلقت أسهم اليابان على استقرار؛ إذ قابلت المكاسب في قطاع الرعاية الصحية عمليات بيع لأسهم في قطاع التكنولوجيا جنياً للأرباح رغم استمرار حالة الحذر عامة.
وأغلق مؤشر «نيكي» منخفضاً 0.02 في المائة مسجلاً 29914.33 نقطة، في حين ارتفع مؤشر «توبكس الأوسع نطاقاً» 0.13 في المائة ليسجل 1984.03 ‬نقطة.
وقال محللون إن المعنويات تجاه أسهم اليابان تظل إيجابية نسبياً بفضل توقعات تتسم بالمتانة للاقتصاد العالمي وإحراز تقدم في حملات التطعيم للوقاية من وباء «كوفيد19».
ومن المرجح أن تتحرك أسهم اليابان في نطاق ضيق حتى نهاية الشهر وسط إحجام المستثمرين عن تكوين مراكز قبل نهاية السنة المالية في 31 مارس (آذار) الحالي.
وكانت أكثر الأسهم ربحية بين أكبر 30 شركة أساسية على «توبكس»، سهم «تاكيدا للصناعات الدوائية»، وزاد 2.53 في المائة، يليه سهم «داي - إيتشي سانكيو» وكسب 1.78 في المائة. وهبط سهم «هوندا» 1.35 في المائة بعدما أعلنت الشركة أنها ستوقف الإنتاج لمدة أسبوع في أغلب مصانع السيارات الكبرى في الولايات المتحدة وكندا بسبب مشكلات في سلسلة الإمداد.