أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Dec-2017

غرام الذهب يرتفع نصف دينار

 الغد-هبة العيساوي

عادت أسعار الذهب للارتفاع في السوق المحلية لتزيد بنحو نصف دينار للغرام الواحد خلال أسبوع بعد زوال تأثير قرار المركزي الأميركي برفع الفائدة على الدولار بحسب أمين سر نقابة الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وبين علان لـ "الغد" أن سعر غرام الذهب من عيار 24 ارتفع إلى 28.9 دينار والغرام من عيار 21 ارتفع إلى 25.6 دينار وعيار 21 زاد إلى 21.75 دينار.
وأما سعر الليرة الرشادي فقد بلغ 182 دينارا والليرة الإنجليزي 208 دنانير.
وبين علان أن ردة الفعل لقرار سعر الفائدة على الدولار أثرت على أسعار الذهب قبل صدور القرار رسميا أول من أمس، إذ هبطت أسعار الذهب إلى نحو 1236 دولار للأونصة.
ولكن بحسب علان كان من المتوقع رفع الفائدة على الدولار نصف نقطة مئوية ولكن القرار كان ربع نقطة مئوية وهذا أيضا ساهم في عودة تحسن أسعار الذهب.
ورأى أن استمرار الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل استمرار التوترات السياسية حافظ على استقرار أسعار الذهب على ارتفاع.
وبحسب تقارير عالمية فقد سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها في أسبوع يوم أمس لتصل إلى 1256 دولار للأونصة مع استقرار الدولار بعد أن هوى في الجلسة السابقة إثر قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) رفع أسعار الفائدة.
وكان رفع الفائدة الأميركية للمرة الثالثة هذا العام متوقعا على نطاق واسع وأبقى مجلس الاحتياطي على توقعاته لرفعها ثلاث مرات في 2018 بفعل بواعث القلق من تدني معدلات التضخم. 
كما كان الدولار تراجع بسبب بيانات ضعيفة للتضخم الأميركي في تشرين الثاني(نوفمبر) وإبقاء البنك المركزي على توقعات أسعار الفائدة دون تغيير. 
وأما بالنسبة لتوقعات توجه مسار الذهب مستقبلا رجح علان أن تأخذ أسعار المعدن الأصفر منحنى الصعود مع بداية العام المقبل وخاصة بعد انتهاء عطلة الأعياد في الخارج مع استمرار الطلب عليه.
ورأى علان أن عودة المستثمرين للذهب كملاذ آمن بعد أن يكتشفوا أن الإستثمار في الأصول هو الأجدى من الاستثمار في عملات افتراضية مثل بيتكوين ؛ سوف يرفع أسعاره.
وحول الطلب على محال الذهب في السوق المحلية وصف علان الإقبال والعرض من الذهب متوسط، ولكنه توقع تحسن الحركة مع الأعياد ونهاية العام الحالي.