أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Feb-2017

هل تتسبب فرنسا في أزمة بالأسواق العالمية أشد وطأة من انهيار "ليمان براذرز"؟
أرقام - 
قدمت الأسهم الأوروبية أداءً طيبًا خلال الفترة القصيرة الماضية، لكن كما يردد المستثمرون في كثير من الأحيان فـ"الأداء السابق ليس ضامنًا للعوائد في المستقبل"، لا سيما مع قرب موعد الانتخابات الرئاسية في فرنسا.
وبحسب تقرير لمصرف "دويتشه بنك" فإن الانتخابات الفرنسية ستشكل خطرًا قد يسفر عن آثار أسوأ من تبعات انهيار بنك "ليمان براذرز" حال اختارت البلاد اقتفاء أثر بريطانيا والانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
 
 
ومع احتدام السباق الانتخابي قبيل الجولة الأولى من الانتخابات في أبريل/ نيسان، حذر البنك الألماني من استخدام تصويت "بريكست" في المملكة المتحدة كنموذج لتجربة مشابهة محتملة في فرنسا، كما تدعو المرشحة اليمينية "مارين لوبان".
 
 
تشكل المخاطر
 
 
 
 
- تعهدت "لوبان" (التي تتصدرالسباق الانتخابي وفقًا لأحدث استطلاعات الرأي) بإجراء استفتاء على عضوية فرنسا في الاتحاد الأوروبي حال نجحت في الانتخابات المقرر إجراؤها على جولتين.
 
 
- استشهدت المرشحة اليمينية بمرور تجربة المملكة المتحدة على خير (إلى الآن) قائلة: أخبرونا أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له آثار كارثية وأن أسواق الأسهم ستتحطم والحقيقة أن شيئا من ذلك لم يحدث.
 
 
- مع ذلك توجد تناقضات يجب الالتفات لها بين التجربتين، فانسحاب فرنسا وهي من مؤسسي التكتل الاقتصادي ربما يتسبب في تقويض العملة المشتركة بين 19 دولة من بلدان الاتحاد الأوروبي.
 
 
- الفرق بين إنهاء الاتفاقيات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف وبين تفكيك الاتحادات النقدية هائل، وهو ذات الفرق بين الحدث الذي ربما يشكل خطرا على الأسواق وبين إجراء قد تكون آثاره أعمق من انهيار "ليمان براذرز".
 
 
بدء الكابوس
 
 
 
 
- التفاعل بين البلدان في الاتحاد النقدي سيتحول إلى "كابوس" مع ضعف تحوط العملة والذي يجعل الأعضاء عرضة لمخاطر ضعف اليورو، علمًا بأن الأصول المشتركة والالتزامات بين البلدان بلغت 46 تريليون يورو نهاية الربع الثالث.
 
 
- ويصف "دويتشه بنك" الكلام أعلاه بـ"إنه الحد الأعلى المعرض للمخاطر لدى الاتحاد النقدي دون أي تحوط والذي ربما يخضع لمخاطر العملة حال تفكك الاتحاد النقدي الأوروبي".
 
 
- بالإضافة إلى ذلك، فإن أرصدة النقد الأجنبي في حوزة الشركات والقطاع المالي والأسر، رغم أنها تشكل جزءا بسيطا من هذا المبلغ الضخم إلا أنها تملك قدرة التدفق خلال النظام المالي مخلفة آثار غير مسبوقة.
 
 
- تسبب بنك "ليمان براذرز" في أكبر عملية إفلاس على الإطلاق شهدتها الولايات المتحدة وأطلق شرارة الأزمة المالية عام 2008، وبلغت قيمة أصوله آنذاك 600 مليار دولار وهي قيمة متواضعة مقارنة بالوضع الأوروبي.
 
 
- في حين يتوقع أن تلجأ البنوك المركزية لأنظمة حماية كما فعلت أثناء الأزمة في 2008، فإن عامل الوقت والعديد من العقبات القانونية جراء تفكك الاتحاد النقدي الأوروبي ستقوض جهود إدارة التداعيات.
 
 
أوروبا تبحث عن ذاتها
 
 
 
 
- احتمالية إجراء استفتاء على عضوية فرنسا في الاتحاد الأوروبي ما زالت قيد النقاش، لا سيما بعد عقد المنافس المباشر لـ"لوبان" "إيمانويل ماكرون" تحالفا مع زعيم الحركة الديمقراطية "فرنسوا بايرو".
 
 
- بانعقاد هذا التحالف أصبحت فرص التفوق على "لوبان" أكبر لا سيما في الجولة الثانية، التي تملك المرشحة اليمينية فرصة نجاح متواضعة خلالها تبلغ 20% بحسب استطلاع رأي حديث.
 
 
 - قال الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الفرنسية "إيه إكس إيه" "توماس بوبرل" لـ"سي إن بي سي" إن نتيجة استفتاء "بريكست" كانت صادمة، لكنه يعتقد أن احتمالات استنساخ التجربة في فرنسا ما زالت منخفضة.
 
 
- "بوبرل" يرى أن بعد القرار البريطاني بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي فإن الأخير يركز على جوهر تشكيله وهو الثنائي الألماني الفرنسي، وفي ظل امتلاك أوروبا فرصة كبيرة لتحقق صحوة جديدة فإن سيناريو "فريكست" يبدو ضعيفًا.