أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2017

لا تنسوا حصة الخزينة الأردنية* زيان زوانة
عمان اكسشينج - 
وفقا للتقارير المحلية ، تنوي شركة " إيربورت باريس" الفرنسية وصناديق استثمارية أجنبية أخرى الإستحواذ على " مجموعة المطار الدولي " ، بصفقة تبلغ )1.1( مليار دولار . شركة " مجموعة المطار الدولي " شركة أردنية يملكها مجموعة شركات كويتية وبريطانية وإماراتية ويونانية وفرنسية ، وتأسست بهدف توسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية مدته 25 عاما على طريقة ( بناء وتشغيل ونقل الملكية  Build, Operate and Transfer :  BOT).
 
بالطبع ، ستحقق الشركات البائعة لحصصها ( كليا أوجزئيا ) أرباحا جيدة ، إن لم تكن ممتازة ، وإلا لما وافقت على البيع . والشركة المشترية ( وهي أصلا مالكة لكنها ، بعملية الإستحواذ سترفع حصتها من 7% إلى 52%) ، تأمل أيضا ، بتحقيق أرباح جيدة ، إن لم تكن ممتازة ، وإلا لما وافقت على الشراء . ومن هنا يخرج الطرفان ، المشترين والبائعين ، سالمين غانمين من عملية الإستحواذ.
 
وهنا أتساءل : كم سيكون حصة الخزينة الأردنية من عملية الإستحواذ ؟ ولكي أكون واضحا ، فأنا هنا لا أتكلم عن رسوم بيع وطوابع وما ماثلها ، كرسوم نقل ملكية أي عقار تنتقل ملكيته بين البائع والمشتري ، لكنني أتكلم عن حصة مباشرة للخزينة الأردنية نتيجة عملية انتقال الملكية ، تماما كأي مالك لمحل تجاري ، وافق مستأجره على بيعه لمستأجر جديد ، مما يرتب لمالك المحل حصة من الربح المتحقق جراء عملية انتقال عقد الإيجار بين المستأجر الأول والمستأجر الجديد ، حيث يرهن المالك موافقته على توقيع عقد الإيجار للمستأجر الجديد بحصوله على حصته من العملية.
 
وأعتقد أن اتفاقية الحكومة الأردنية مع شركة " مجموعة المطار الدولي " تغطي مثل هذه الحالة ، والتي إن خلت منه ، فالمسؤولية الأدبية والوطنية تقع على عاتق الحكومة ومن فاوض عنها ، لكن هذا يجب ألا يضيع حصة الخزينة الأردنية من عملية الإستحواذ.
 
حري بالحكومة أن تتابع الموضوع و‘تحصّل حصتها ، وأي محاولة تجميل لغير ذلك ، تحت عناوين مثل" يكفينا ثقة المستثمرين " سيكون خارج السياق المعروف.