أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-May-2017

زيادة كبيرة في الطلب على المخبوزات

الغد-رهام زيدان
 
شهد الطلب على الخبز ومنتجات المخابز عشية رمضان وفي اليوم الأول منه زيادة كبيرة، في وقت أكدت فيه وزارة الصناعة والتجارة عمل القطاع على تلبية احتياجات المستهلكين واستمرار رقابتها على السوق الاستهلاكية عموما ومنها المخابز.
وقال نقيب أصحاب المخابز، عبدالإله الحموي، إن المخابز شهدت زيادة كبيرة في الطلب على الخبز العادي وأصناف المخبوزات الكبرى، وأن العمل في المخابز استمر حتى وقت السحور لتلبية هذا الطلب.
واعتبر الحموي أن هذه الزيادة الكبيرة في الطلب مرتبطة بالطقوس الرمضانية، خصوصا على أصناف المخبوزات الرمضانية، غير أنه بين أن الطلب على الخبز العادي تراجع بعد الأيام الثلاثة الأولى من الشهر الفضيل، مقابل زيادة في الطلب على أصناف المخبوزات الرمضانية.
وأشار إلى أن حجم الطلب اليومي الاعتيادي على الخبز العربي نحو 8 ملايين رغيف يوميا، تتراجع إلى ما يقارب 6 ملايين رغيف بعد الأيام الأولى من رمضان.
أما بالنسبة للقطايف، فقد بدأ الطلب عليه وبشكل ملحوظ اعتبارا من أول من أمس، مشيرا إلى أنه تم تحديد سعر كيلو القطايف العادي بدينار، أما القطايف العصافيري فقد تم تحديد سعره بـ1.30 دينار للكيلو الواحد.
من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصناعة والتجارة، ينال البرماوي "إن الوزارة تطبق خطة رقابية في شهر رمضان على كل القطاعات الاستهلاكية، ومنها المخابز للتأكد من التزامها بالأسعار المعلنة وبجودة المنتجات".
وبين أن المخابز مستمرة في عملها لتلبية احتياجات المستهلكين في مختلف مناطق المملكة، مبينا أن جم تزويد الطحين المدعوم إلى المخابز يتراجع بعد أول أيامه بسبب تراجع استهلاك الخبز العادي، لكن بدون التأثير على حاجة كل منطقة.
وأعدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين قبيل الشهر الفضيل خطة للرقابة على الأسواق تهدف إلى توفير جميع السلع بمستويات أسعار مقبولة، بحسب البرماوي.
ويقسم العمل خلال شهر رمضان الى قسمين، وفقا للبرماوي؛ إذ يشمل الأول تكثيف الرقابة على المخابز للاطلاع على وفرة الخبز العربي الكبير وكذلك أسعار مادة القطايف والحلويات لتحديد السقف الأعلى مع النقابة وإعلان الأسعار حسب التعليمات، إضافة الى محلات بيع الخضار والفواكه للتأكد من وفرة الكميات والتشديد على إعلان الأسعار على جميع أنواع الخضار والفواكه والتقيد بالبيع حسب الأسعار المعلنة.
من جهته، قال مسؤول بيع في أحد المخابز "إن الطلب زاد بشكل كبير بعد الإعلان الرسمي عن حلول رمضان يوم السبت، وأن المستهلكين سواء على الخبز العادي، أو على أصناف الخبز الرمضاني الذي بدأ المخبز بتحضيرها وعرضها مسبقا على أرفف خاصة".
كما بدأ المخبز، وعلى غرار العديد من المخابز الأخرى، بتجهيز القطايف والعصائر الرمضانية أيضا مثل السوس والخروب والتمر هندي والليمون، إلى جانب المنتجات التي تدخل في إعداد الحلويات الرمضانية مثل جوز الهند والفستق واللوز والجوز، مؤكدا أن أسعارها كلها ضمن متناول أيدي المستهلكين.