أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Dec-2017

«الشرقية»: «النقل البحري» تعمل على حل عقبات القطاع

 الحياة-فوزان آل يتيم 

أكد رئيس لجنة النقل البحري بغرفة الشرقية إيهاب الجاسر حرص اللجنة على التوصل إلى حلول ناجعة لكل المشكلات والتحديات التي تواجه العاملين في قطاع النقل البحري، مشيراً في الوقت نفسه إلى تجاوب المختصين في الجهات المعنية بالنقل البحري مع كل ما تعرضه اللجنة عليهم في لقاءاتها معهم.
وقال خلال اللقاء الموسع للنقل البحري الذي نظمته غرفة الشرقية أمس (الثلثاء) خلال عرض قدمه تضمن إنجازات اللجنة خلال الدورة الماضية لمجلس إدارة الغرفة: «إن أبرز أهداف اللجنة هي تحسين العلاقة مع الجهات ذات العلاقة لمحاولة حل جميع المعوقات التي تواجه القطاع، والرقي بأعمال مزاولي النشاط إلى الاحترافية، وتكوين فرق عمل منبثقة من اللجنة لدرس كل هدف تسعى اللجنة إلى تحقيقه».
وأشار إلى أن آلية تنفيذ هذه الأنشطة تتم عبر عقد اجتماعات دورية للجنة، واستضافة المسؤولين من القطاعين العام والخاص، وعقد المحاضرات وورش العمل واللقاءات الموسعة لمزاولي النشاط، ورفع الاقتراحات والمشكلات والحلول بخطابات موجهة للجهات المختصة.
واستعرض الجاسر عدداً من الفعاليات التي تمت خلال الفترة الماضية ومنها اللقاءات التي تمت مع المسؤولين في ميناء الملك عبدالعزيز، وحرس الحدود، ومصلحة الجمارك، ووزارة النقل، والمديرية العامة للجوازات، فضلا عن التواصل المستمر مع لجنة التخليص الجمركي بغرفة الشرقية.
من جانب آخر، يستعرض نخبة من المتحدثين الاقتصاديين أبرز المبادرات والتحديات في قطاع الأعمال بمحافظة الجبيل وذلك خلال جلسات البرنامج العلمي لمنتدى الجبيل للاستثمار 2017، الذي تنظمه غرفة الشرقية بالشراكة مع الهيئة الملكية بالجبيل خلال الفترة من 17 إلى 19 كانون الأول (ديسمبر) الجاري في مركز الملك عبدالله الحضاري بالجبيل الصناعية. وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن العطيشان أن متخصصين يتحدثون في الجلسة الأولى حول دور الأنظمة والتشريعات في دعم وتسهيل الاستثمار في المملكة، إذ يتناول نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الحميدان السياسات العامة للشؤون العمالية ودورها في دعم الاقتصاد الوطني، ودور الاستراتيجية الموحدة لمنظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى مبادرات وزارة العمل في دعم وتعزيز وتطوير سوق العمل.
وسيشرح المستشار والمشرف العام على وحدة المستشارين في الجمارك السعودية عيسى العيسى، مرتكزات الخطة الاستراتيجية للجمارك، كما يتحدث المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة المهندس عبداللطيف البنيان عن آفاق تعزيز الاستثمار السياحي في الجبيل ودور الفعاليات والمهرجانات في خلق بيئة سياحية جاذبة.
من جانبه، أكد رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الدكتور مصلح العتيبي، أن الجبيل وعلى رغم المشاريع الكبيرة وأيضا المتوسطة والصغيرة الموجودة فيها، إلا أنها ما زالت منطقة تستوعب كل ما هو جديد في عالم الأعمال، وتتميز بالفرص الاستثمارية المميزة، متطلعاً أن يسهم المنتدى في تقديم المعلومة التي يستطيع المستثمر أن يبني خططه وأفكاره لاغتنام الفرص المتاحة. وفي شأن آخر تنظم الغرفة مساء اليوم (الأربعاء) لقاء «برنامج شرفات - حديث في التطوير» الذي يعقد تحت عنوان «التصميم وأثره على المساكن في المملكة». وقال رئيس اللجنة ردن الدويش إن اللقاء يتحدث خلاله رئيس مجموعة منزل التسويق للتجارة المهندس مساعد القفاري، وصاحب مكتب أي كيو لاستشارات الهندسة المعمارية المهندس تركي الحصيني، ومدير قسم التصميم المعماري بمكتب عبدالمحسن الذياب مهندسين معماريين المهندس عبدالمحسن الذياب.