أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Sep-2017

توقعات برفع المحروقات 4%
خبرني – محمد ساهر الطراونة
 
توقع خبير شؤون المحروقات والمحلل الاقتصادي المهندس عامر الشوبكي أن ترفع حكومة هاني الملقي المحروقات لشهر تشرين الأول بنسبة ما بين 2 – 4%.
 
وقال الشوبكي لـ"خبرني" إن التوقعات والمؤشرات الأولية تؤكد أن الرفع يأتي بعد ارتفاع معدل سعر البرميل لخام برنت من 48.4 دولار للشهر الماضي الى حوالي 52.5، كمعدل سعر لهذا الشهر، وذلك بعد زياده متواصلة منذ بداية هذا الشهر بعد تراجع عدد منصات الحفر النفطية، وتوقف بعضها عن العمل في الولايات المتحده الاميريكية بسبب إعصار هارفي الذي اصاب الولاية النفطيه تكساس هذا الشهر.
 
وأضاف الشوبكي لـ"خبرني" أن لجنة تسعير المشتقات النفطية تعتمد سعر المشتقات في السوق العالمية حسب مقياس بلاتس العالمي الذي أشار ايضا الى ارتفاع بنسبة 2% لمادة البنزين و ٤٪ لمادة السولار الامر الذي سيؤدي الى ارتفاعه محليا نهاية هذا الشهر بنفس النسب.
 
وأوضح الشوبكي أن الحكومة رفعت المشتقات النفطية كضريبة مضافة، وضريبة دعم للميزانيه دون وجه حق في الأشهر الماضية.
 
وختم الشوبكي قائلا: "نذكر بان الحكومة زادت الشهر الماضي سعر البنزين بانواعه 30 فلس و وسعر السولار والكاز 15 فلس وتثبيت سعر أسطوانة الغاز".
 
وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوما تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6  % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف).