أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jan-2023

19 % زيادة الدفع عبر “كليك”

 الغد-هبة العيساوي

 أظهر تقرير نظام الدفع الفوري “كليك” أن القيمة الإجمالية للحركات على النظام في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2022 ارتفعت بنسبة 19.4 % مقارنة بالشهر الذي سبقه.
وبلغت قيمة الحركات 209 ملايين دينار مقارنة مع 175 مليونا في الشهر السابق.
في حين ارتفع إجمالي عدد المستخدمين للنظام خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) بنسبة 7.3 % إلى 561 ألفا مقارنة مع 523 ألفا في الشهر السابق، بحسب تقرير جوباك.
وكليك هو أحدث نظام للدفع الفوري في الأردن، والذي أطلقته شركة جوباك في حزيران(يونيو) 2020، وهو يتيح إرسال واستقبال الأموال بين الحسابات البنكية في جميع البنوك المشاركة في النظام من وإلى المحافظ الإلكترونية الأردنية بشكل فوري ومجاني حالياً.
ويتم تقديم خدمات كليك من خلال تطبيقات البنوك على الموبايل، مما يسهل الوصول المباشر والسلس لعملاء البنوك إلى كليك.
إلى ذلك، استحوذ الأردنيون على نسبة 95.3 % من عدد مستخدمي نظام كليك وبعدد 529.8 ألف مستخدم في حين كان الباقي من غير الأردنيين.
أما بالنسبة للمستخدمين بحسب الجنس، فقد استحوذ الإناث على نسبة 33.8 % والذكور على 66.3 %.
واستحوذت الفئة العمرية بين 18 إلى 30 عاما على النسبة الأكبر من مستخدمي النظام وبعدد وصل في نهاية كانون الأول (ديسمبر) إلى 213 ألف مستخدم، في حين أن ألف مستخدم كانوا من الفئة العمرية بين 81 إلى 90 عاما.
أما بالنسبة لعدد الحركات على كليك فقد ارتفع العدد الإجمالي لها على النظام بنسبة 20.1 % إلى 1.183 مليون حركة خلال كانون الأول (ديسمبر) مقارنة مع 985 ألف حركة في نهاية الشهر السابق.
واستحوذ التحويل المالي على نسبة 92.2 % من عدد الحركات على النظام أو ما عدده 1091 ألف حركة، في حين كانت 7.8 % حركات شراء.
وبلغت قيمة حركات التحويل المالي نحو 187.9 مليون دينار في حين أن حركات الشراء بلغت قيمتها 21.4 مليون.
وشكل الأفراد نسبة 99.1 % من مستخدمي نظام كليك والباقي كان من قبل مؤسسات.
وقام 18 بنكاً حتى الآن بالمشاركة على كليك وهم: البنك العربي، وبنك الاتحاد، وبنك الأردن، وبنك الإسكان، والبنك الإسلامي الأردني، والبنك الأهلي، وكابيتال بنك، والبنك التجاري الأردني، والبنك الأردني الكويتي، وبنك صفوة الإسلامي، وبنك القاهرة عمان، والبنك الاستثماري، وبنك الاستثمار العربي الأردني، والمؤسسة العربية المصرفية، والبنك العقاري المصري العربي، والبنك العربي الإسلامي الدولي، وبنك لبنان والمهجر، وسيتي بنك.