أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jun-2017

مشغل (الصافي) لتجفيف البندورة ينطلق في تشرين أول

الراي-لانا الظاهر
 
تعتزم وزارة الزراعة انشاء مشغل لتجفيف البندورة في منطقة غور الصافي من المتوقع ان يكون جاهزا خلال أربعة أشهر، إضافة إلى تأسيس شركة إقليمية لتسويق المنتجات الزراعية يتم خلالها التعبئة والتدريج والنقل إلى جانب التسويق، بالتعاون مع الهيئة العربية للاستثمار ، وبرأس مال 40 مليون دينار، تدفع الحكومة والقطاع الخاص 5 ملايين منها، لكل منهما.
 
وقال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات لـ «الرأي» ان مشغل البندورة يعمل على رفع مساهمة القطاع والتي قد تم البدء بالاتفاق مع الهيئة العربية لانشاء شركة اقليمية لتسويق المنتجات الزراعية.
 
واشار الى ان المشغل يقوم بدور التعبئة والتدريج والتصنيع والتبريد اضافة الى التسويق موضحا أن المصنع الذي سينشأ بالتعاون مع وكالة الانماء التركية في منطقة الاغوار الجنوبية سيحد من الانتاج الفائض ويوفر فرص عمل لأبنائها قدرها بين 50 و150 وظيفة.
 
وقدر كلفة المصنع بمليون دينار مشيرا إلى أن المشروع سيبدأ خلال شهر، بالانشاءات، لتكون جاهزة قبل نهاية العام وسيعمل على تشغيله من خلال القطاع الخاص المحلي او الخارجي.
 
وبين رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة ان مصنع تجفيف البندورة كان منوي انشاؤه قبل 3 سنوات حيث تم تخصيص مبلغ 500 الف دينار لاقامة مصنع تدريج وتعبئة وتغليف وتصنيع البندورة المجففة في منطقة الاغوار الجنوبية بجهود حثيثة.
 
وبين انه تم طرح عطاء لكن لم يستطع الاتحاد الحصول على العطاء وتم توقيف المشروع
 
واشار الى انه تم الاتصال مع وزير المياه لاقامة المصنع وتم دراسة الجدوى الاقتصادية من قبل وزارة التخطيط لدعم القطاع الزراعي في منطقة الاغوار الجنوبية للتخفيف على المزارعين من الاختناقات التسويقية في ظل الظروف المحيطة في الاردن واغلاق الحدود مبينا ان المزارعين تضرروا من اغلاق الحدود واصبح هناك عزوف عن الزراعات بسبب الاختناقات التسويقية.
 
واكد أن الاتحاد العام للمزارعين ووزارة التخطيط أعلنا طرح عطاء لاقامة هذا المشروع ولم يتقدم له أحد اكثر من مرة ولكن عندما تبنت وزارة التخطيط الموضوع وطرح من قبل الوزارة لرئاسة الوزراء وتمت الموافقة على طرح العطاء وتقدمت شركتان لوزارة التخطيط لاقامة هذا المصنع.