أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-May-2019

نمو شركات منطقة اليورو أضعف من المتوقع في مايو

 الشرق الأوسط

أظهر مسح تسارع نمو شركات منطقة اليورو قليلاً هذا الشهر، لكن ليس بالقدر الكبير المتوقع، بفعل انكماش عميق في قطاع الصناعات التحويلية.
والشهر الماضي، أثار رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي احتمال تقديم مزيد من الدعم لاقتصاد منطقة اليورو، إذا استمر تباطؤه. ومن المرجح أن يُعزز هذا المسح بواعث قلق صناع السياسات.
وارتفع مؤشر «آي إتش إس ماركت» المجمع لمديري المشتريات، الذي يعد دليلاً جيداً على حالة الاقتصاد، قليلاً فحسب إلى 51.6 نقطة هذا الشهر، من قراءة نهائية عند 51.5 نقطة في أبريل (نيسان)، ليأتي دون متوسط التوقعات البالغ 51.7 نقطة في استطلاع أجرته «رويترز».
وقال كريس ويليامسون، كبير الاقتصاديين لدى «آي إتش إس ماركت»: «يمكننا أن نواري التراب على أي آمال لنمو أقوى في الربع الثاني. الاقتصاد في بقعة ضعيفة جداً».
وأضاف ويليامسون أن البيانات تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي 0.2 في المائة في الربع الحالي، انخفاضاً من 0.3 في المائة، وهي النسبة المتوقعة في استطلاع أجرته «رويترز» الشهر الماضي.
وتظل القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية دون مستوى الخمسين، الفاصل بين النمو والانكماش، للشهر الرابع على التوالي، إذ انخفضت إلى 47.7 نقطة من 47.9 نقطة، رغم التوقعات بارتفاع المؤشر إلى 48.1 نقطة. وانخفض مؤشر التشغيل إلى 49 نقطة من 50.7 نقطة.
وتباطأ نمو قطاع الخدمات المهيمن على اقتصاد المنطقة، ونزلت القراءة الأولية لمؤشر القطاع إلى 52.2 نقطة من 52.8 نقطة، لتخالف التوقعات في استطلاع «رويترز»، وكانت لزيادة متوسطة إلى 53.0 نقطة.
وقال برت كوليجن، من «آي إن جي»: «المخاوف بشأن التصنيع لا تزال قائمة. قطاع الخدمات لا يزال يحافظ على الاقتصاد طافياً، ولكن (يتوسع) بوتيرة أبطأ قليلاً».
وتضررت أنشطة الصادرات الجديدة، التي تشمل التجارة بين أعضاء التكتل الاقتصادي، ضمن خدمات الشركات التي تأثرت بضعف النمو العالمي، والتوتر التجاري و«بريكست». وانخفض المؤشر الفرعي الخاص بهذه الأنشطة إلى 48.1 نقطة مقابل 48.7 نقطة، مسجلاً واحداً من أضعف القراءات منذ أن بدأت «آي إتش إس ماركت» في جمع البيانات في 2014.
ومع النظر لمؤشرات المستقبل، فإن الطلبات الجديدة كانت ثابتة، والتعيينات بطيئة، ومخزون العمل ينخفض، والتفاؤل عند أقل مستوياته من أكتوبر (تشرين الأول) 2014. وانخفض المؤشر المجمع للإنتاج المستقبلي إلى 58.8 نقطة من 60.4 نقطة في أبريل (نيسان) الماضي.