أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jan-2023

برنامج “التحديث”: خطط لتحسين موقع الأردن في 12 مؤشرا عالميا

 الغد-إبراهيم المبيضين

تكشف وثيقة البرنامج التنفيذي لرؤيا التحديث الاقتصادي عن خطة للحكومة ستباشر العمل عليها العام الحالي هدفها تحسين موقع الاردن في 12 تقريرا ومؤشرا عالميا في مختلف القطاعات.
وجاء في خطة للبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الذي يغطي الفترة من العام 2023 الى العام 2025، بان الحكومة ستبدأ العام الحالي في خطة لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية، حيث ستكون وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة مسؤولة عن تحسين هذا المؤشر.
وأكدت الخطة على ان الحكومة ستقوم على إعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر الابتكار العالمي، لتتولى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة هذه المهمة.
وتأتي خطة الحكومة لتحسين مرتبة الأردن في المؤشرات العالمية من خلال تعزيز جوانب القوة في القطاعات المعنية وتجاوز المعيقات والتحديات فيها و تقديم المقترحات للسياسات والخطط التي تقوم عليها الحكومة بهدف التحسين والتطوير وبالتبعية تحسن موقع الأردن في هذه التقارير والمؤشرات الدولية.
وتقدم الأردن في مؤشر الابتكار العالمي، الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الوايبو”، 3 درجات من بين 132 دولة شملها التقرير ليحل في المرتبة 78.
وبالنسبة للتقرير أو المؤشر الثاني المتخصص في الحكومة الإلكترونية فقد حقق الأردن تحسنا ملحوظا بالتصنيف الدولي في مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2022، والصادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، ليتقدم الأردن 17 مرتبة في التصنيف العام لمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية، حيث احتل المركز 100 عالميا، مقارنة بالمركز 117 في عام 2020 من بين 193 دولة شملها التقرير.
إلى ذلك أكدت خطة برنامج التحديث الاقتصادي بان الحكومة ستشرع العام الحالي في إعداد خطط لتحسين موقع الأردن في العديد من المؤشرات والتقارير العالمية في قطاعات اخرى منها تحسين مرتبة الأردن في تقرير التنافسية العالمي وستكون مسؤولة عنه وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وإعــداد خطــة عمل لتحســين مرتبــة الأردن فــي مؤشــر القيــود المفروضــة علــى الاســتثمار الأجنبي المباشـر، حيث ستكون مسؤولة عنه وزارة الاستثمار.
وقالت الخطة بأن الحكومة ستبدأ العام الحالي في إعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر التنافسية المستدامة العالمي وستكون مسؤولة عنه وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وتنفيذ خطة عمل تحسين مرتبة الأردن في مؤشر المرأة والأعمال والقانون وستكون مسؤولة عنه وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وفي قطاع الصناعة والتجارة اكد البرنامج التنفيذي لرؤيا التحديث الاقتصادي عن خطة لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر التعقيد الاقتصادي ستناط مهمته بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، وإعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر الأداء الصناعي التنافسي، وستكون مسؤولة عنه وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
وجاء في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي عن خطة لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر الأمن الغذائي العالمي وستكون مسؤولة عنه وزارة الزراعة.
وأكد البرنامج على خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر التنمية البشرية، وستكون مسؤولة عنه وزارة التخطيط والتعاون الدولي.